ضم 2 من مشجعي الزمالك إلى قضية مباراة الأهلي والرجاء والتهمة “الانضمام لجماعة إرهابية”

قال المحامي، مختار منير، لموقع «مدى مصر»، إن نيابة أمن الدولة العليا جددت، اليوم، حبس اثنين من مشجعي نادي الزمالك، على ذمة القضية رقم 744 لسنة 2023 بعد أن وجهت لهما تهمة «الانضمام لجماعة إرهابية»، لينضموا بذلك إلى عددٍ من مشجعي «الأهلي» المحبوسين على ذمة نفس القضية بذات التهمة.

وأوضح منير أن مضمون تحريات الشرطة تقول إن المتهميّن حاولا «إحياء مجموعات الأولتراس»، مشيرًا إلى أن المشجعيّن وُجه لهما اتهام دون دليل «لم نواجه بدليل أثناء التحقيق معهما أو أثناء جلسة نظر مد الحبس النهارده». وأكد أن الأصل هو إخلاء سبيلهم، على حد قوله.

وكانت محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة قضت، في مايو 2015، بحظر روابط الأولتراس واعتبارها جماعة إرهابية.

وكانت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان دعت، الجمعة الماضي، رواد وسائل التواصل الاجتماعي للتدوين أمس، السبت، في الثامنة مساءً تحت هاشتاج #الحرية_للجماهير؛ تضامنًا مع جماهير كرة القدم المحبوسين على ذمة قضايا. مؤكدة تضامنها مع أهالي الطلاب المحبوسين، «لا سيما مع اقتراب موعد امتحانات نهاية العام الدراسي»، مطالبة النائب العام، حمادة الصاوي، بالإفراج عنهم حفاظًا على مستقبلهم.

كما رصدت «الشبكة المصرية» استمرار حبس عددٍ من مشجعي كرة القدم ألقت قوات الأمن القبض عليهم في أبريل الماضي، قبل وبعد وفي أثناء مباراة ناديي الأهلي المصري والرجاء المغربي في كأس دوري أبطال إفريقيا؛ قائلة: «جميعهم شباب جامعي صغير السن، بل أن من بينهم أطفال في مدارس»، لافتة إلى استغاثة أرسلتها أسرة مشجع مقبوض عليه من محيط ستاد القاهرة الدولي قبيل المباراة.

وألقت قوات الأمن، أبريل الماضي، القبض على عددٍ من المشجعين من داخل مدرجات ستاد القاهرة الدولي، ثم وجهت لهم النيابة العامة اتهامات: «مقاومة السلطات، والدخول دون تذاكر، وحيازة شماريخ، وإحداث شغب خارج ستاد القاهرة»، قبل أن تُقرر إخلاء سبيلهم بكفالة 500 جنيه، سددها عنهم أهاليهم، لكنها أخلت سبيل اثنين فقط منهم، وضمت الـ16 الباقيين على ذمة القضية رقم رقم 708 حصر أمن الدولة العليا، بعدما وجهت لهم تهمة الانضمام لـ«جماعة الأولتراس الإرهابية»

وبين قرار إخلاء سبيل المشجعين وحبسهم على ذمة قضية، أواخر أبريل الماضي؛ بدأ المئات من مشجعي كرة القدم في مصر حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة مدرجات الملاعب المصرية تحت هاشتاج #سيبوها_خاوية؛ وبحسب الجبهة المصرية لحقوق الإنسان أدى ذلك لاعتقال المشجعين من منازلهم ثم إدراجهم على ذمة القضية رقم 744 لسنة 2023 على خلفية تلك الدعوات الجماهيرية التي أعقبت المباراة؛ والتي طالبت بمقاطعة ستاد القاهرة الدولي، بينما حرق مشجعون بطاقات المشجعين «Fan ID» لموقع شركة تذكرتي.

وكانت «الجبهة المصرية» قد قالت، في مايو الجاري، إن عدد المشجعين المحبوسين يصل لنحو 60 مشجعًا؛ إذ قررت «أمن الدولة العليا» حبس عدد من المشجعين بينهم أطفال تحت سن 15 عامًا، بتهمة «الانضمام لجماعة الأولتراس الإرهابية»، اعتمادًا على تحريات الأمن الوطني التي أشارت إلى عضويتهم في جماعة «تهدف لتخريب ستاد القاهرة والتجهيز لأعمال عدائية»

شاهد أيضاً

مصريون يتظاهرون أمام وزارة الخارجية دعمًا لغزة ويطالبون بمرافقة المساعدات

نظَّم عشرات المصريين، الإثنين 18 مارس 2024، وقفة احتجاجية أمام وزارة الخارجية المصرية، دعماً لقطاع …