قاضٍ تونسي موال للسلطة يسجن الغنوشي غيابيا لمدة عام لأنه رفض “المحاكمة الملفقة”

قالت المحامية التونسية منية بوعلي أن قاضياً تونسياً حكم غيابياً على زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي، وهو أحد أبرز منتقدي الرئيس قيس سعيد، بالسجن لمدة عام بتهمة التحريض، بعدما رفض المثول أمامه لأنه بهلوان للسلطة.

وقرر رئيس البرلمان الغنوشي (81 عاماً)، عدم المثول أمام القضاء مرة أخرى، رافضاً ما قال إنها “محاكمات سياسية ملفقة”، ويقبع في السجن منذ أبريل 2023 بعد أن قبضت عليه الشرطة في بيته بشبهة التآمر ضد أمن الدولة.

في سياق متصل، قالت حركة النهضة إن جهة “غير معلومة” أقدمت على استخدام الهاتف الشخصي لرئيسها راشد الغنوشي، والذي سُحب منه بعد اعتقاله قبل أسابيع، بتهمة “التآمر على أمن الدولة”، على خلفية تصريحات له وُصفت بـ”التحريضية” ما يشير لاحتمال تلفيق قضايا أخري له.

وتابعت الحركة: “نحذّر من خطورة هذه الممارسات الماسة بحقوق الأستاذ راشد المعتقل منذ 27 أبريل/نيسان الماضي في السجن”، بينما لم يصدر أي تعليق من السلطات التونسية.

وفي 17 أبريل/نيسان الحالي، أوقف الأمن التونسي الغنوشي بعد مداهمة منزله، قبل أن تأمر المحكمة الابتدائية في العاصمة تونس، بإيداعه السجن في قضية “التصريحات المنسوبة له بالتحريض على أمن الدولة”

كما تمت إحالة 12 شخصاً، من ضمنهم الغنوشي، إلى التحقيق في القضية ذاتها، فيما كشف المصدر أن القاضي أصدر أوامر بسجن عدد من الموقوفين، دون أن يستمع لهم أو يلتقيهم.

وجاء الاعتقال بعد يوم واحد من تصريحات الغنوشي، حيث قال خلال اجتماع في مقر جبهة الخلاص، إن هناك “إعاقة فكرية وأيديولوجية في تونس، تؤسس في الحقيقة لحرب أهلية.. لأن تصور تونس دون هذا الطرف أو ذاك.. تونس دون نهضة.. تونس دون إسلام سياسي.. تونس دون يسار.. تونس دون أي مكون من المكونات؛ هو مشروع حرب أهلية”

يتهم الحزب الرئيس سعيد الذي غيّر دستور البلاد وأقر انتخابات برلمانية بعد أن حل مجلس النواب السابق، بتطويع القضاء “لتصفية الخصوم السياسيين.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …