للجمعة الثانية .. احتجاجات لمسلمي إثيوبيا ضد هدم المساجد والشرطة تقتلهم بالرصاص

تجدد الاحتجاجات بين المسلمين والشرطة الإثيوبية عقب صلاة الجمعة أمس بسبب احتجاج المسلمين على هدم قرابة 20 مسجد.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الجمعة 2 يونيو 2023، مقاطع فيديو لمواجهات اندلعت بعد صلاة الجمعة قرب أكبر مسجد في عاصمة إثيوبيا، أديس أبابا، بين الشرطة ومصلين شباب غاضبين، بسبب هدم المساجد في إطار مشروع جديد للدولة.

كانت تظاهرة مماثلة في الأيام الماضية قد انتهت بمقتل شخصين بعد صدامات في محيط مسجد أنوار، بحسب الشرطة التي أعلنت أيضاً إصابة 56 شخصاً واعتقال 114. وإثيوبيا ذات أغلبية مسيحية خصوصاً أرثوذكسية، لكن المسلمين يشكلون ثلث سكان البلاد تقريباً.

وانتشرت شرطة مكافحة الشغب بالقرب من المسجد، وحضر رجال أمن من الحرس الجمهوري، وهي وحدة نخبة مسؤولة عن حماية المؤسسات وشخصيات حكومية. وبعد الصلاة، بدأ المصلون بالخروج من المسجد بهدوء عندما بدأ شبان بالهتاف “الله أكبر”

بعدها، سمع إطلاق النار وبدأ الناس يركضون مذعورين، ثم بدأ الشبان بإلقاء الحجارة على الشرطة التي ردت بإطلاق الغاز المسيل للدموع.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن الشرطة أطلقت إضافة إلى الغاز المسيل الدموع، طلقات لم تعرف إن كانت حية أم غير ذلك.

وقال موقع voa africa إن إطلاق النار استمر نحو ساعتين قبل أن يعود الهدوء وتحاصر الشرطة الطرق المؤدية إلى المسجد.

وأطلقت السلطات الفيدرالية ومنطقة أوروميا مشروعاً مثيراً للجدل يسمى “شيغر سيتي”، يقضي بدمج 6 بلدات تحيط بالعاصمة في قوس غربية واسعة.

في هذا الإطار، تدمر السلطات منذ أشهر عدداً من مبانٍ ومساجد تعدّها مبنية بشكل غير قانوني.

وأدان معارضو هذا المشروع الذي يعدّونها تمييزية، وتستند برأيهم إلى معايير عرقية (ضد السكان الذين لا ينتمون إلى إثنية الأورومو) ودينية (استهداف مساجد).

هدم 20 مسجدا

وقال موقع “الاستقلال” أنه منذ بدء شهر رمضان 2023، أي خلال شهرين فقط، هدمت الحكومة الإثيوبية 19 مسجدا في إقليم “أوروميا” ذي الأغلبية المسلمة، بدعوى تطوير المنطقة وبناء مركز تجاري كبير يسمى “شيغر سيتي”.

وحين احتج المسلمون عقب صلاة الجمعة في 26 مايو 2023، أطلقت الشرطة النار عليهم فقتلت اثنين وأصيب العشرات، ووقعت اشتباكات بين المصلين والشرطة، في مسجدي “الأنوار” و”النور العظيم” شمال العاصمة أديس أبابا.

لم يكن تظاهر المسلمين عقب صلاة الجمعة 26 مايو 2023 سوى مجرد جرس إنذار لتنبيه السلطات وتحذيرها من ثورة غضب للمسلمين الذين يشكلون 33 بالمئة من إجمالي سكان البلاد، بمعدل 36 مليونا من 113، وفق الإحصاءات الرسمية.

وما جرى من هدم 19 مسجدا وتدنيس القرآن الكريم في أورومو ذي الأغلبية المسلمة وموطن رئيس الوزراء المسيحي، آبي أحمد، بحجة “التطوير” كما يفعل طغاة العالم، أغضبهم وعدوه استمرارا للعداء لهم.

وكشف المجلس الإثيوبي الأميركي (EADC)، أن المسلمين في أديس أبابا احتجوا على هدم أكثر من 19 مسجدا في أوروميا، وتدنيس القرآن الكريم، وأكد إصابة العديد من المسلمين بالذخيرة الحية.

ولفت المجلس عبر حسابه بموقع “تويتر” في 26 مايو 2023، إلى أنه تم تدمير 19 مسجدا منذ رمضان من قبل حكومة آبي أحمد، ما جعل المسلمين يشعرون بالصدمة بسبب هذا الاضطهاد الديني وأورد جانبا من مظاهراتهم

أفاد شاهد عيان لوكالة الأنباء الفرنسية في 27 مايو 2023 بأن المصلين أطلقوا شعارات ضد مشروع مركز كبير يسمى “شيغر سيتي” وللحكومة بعد صلاة الجمعة.

وهتفوا بشعارات تطالب بـ”وقف تدمير مساجدنا”، وحين حاصرتهم قوات أمنية كبيرة أمام أبواب المسجد غضب المصلون وقاموا برشقها بالأحذية، وأطلقت الشرطة عليهم الرصاص والغاز المسيل للدموع.

وعام 2022، أطلقت السلطات الفدرالية ومنطقة أوروميا، مشروعا مثيرا للجدل يسمى “شيغر سيتي” ويقضي بدمج ست بلدات تحيط بالعاصمة في قوس غربي واسع، وشرعت في حملة هدم مبانٍ ومساجد بدعوى بنائها بشكل غير قانوني.

وأدان معارضو المشروع هذه العمليات التي يعدونها “تمييزية” وتستند برأيهم إلى معايير “عرقية” ضد السكان الذين لا ينتمون إلى عرقية الأورومو، و”دينية” باستهداف مساجد ومدارس للمسلمين، حسب الوكالة الفرنسية.

وأصدر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في أديس أبابا بيانا من 11 نقطة يدين عمليات هدم المساجد ومقتل مسلمين خلال دفاعهم عنها في 27 مايو 2023.

ودعا المجلس أن “يتقبل الله الأبرياء المسلمين الذين فقدوا أرواحهم في الهجوم الذي وقع في 26 مايو حول مسجدي الأنوار ونور في أديس أبابا من الشهداء”.

وطالب بتشكيل لجنة تحقيق مستقل من الحكومة ومجلس الشؤون الإسلامية للتحقيق في الهجوم على المسجدين.

كما دعا المجلس حكومة إقليم أوروميا للتوقف عن هدم المساجد في “شيغر” وتبني بدلا مما هدمته، ووصفها بأنها “لا تحترم الإسلام والمسلمين”

وكان ملفتا أن بيان المجلس ألمح إلى مسؤولية “مناهضين للإسلام في مختلف مناطق هيكل الحكومة لخلق صراع بين الشعب والحكومة”، لذا دعا السلطات إلى “اتخاذ الإجراءات المناسبة لتنظيف وتطهير الهيكل الحكومي”

شاهد أيضاً

القسام تقنص جنديا صهيونيا وتفجر نفقين في قوات للاحتلال في غزة

نشرت كتائب “القسام”، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، الخميس، مقطع فيديو يظهر مشاهد من …