مسلمو نيويورك ينجحون في استصدار موافقة رسمية على رفع الأذان عبر المكبرات

في إنجاز تاريخي جديد للمسلمين بالولايات المتحدة، سمحت مدينة نيويورك برفع الأذان عبر المكبرات الخارجية في المساجد خلال صلوات الجمعة، وكذلك المغرب والعشاء في شهر رمضان.

وبموجب القرار الذي اتخذته البلدية في 29 أغسطس/آب 2023، سيرفع الأذان عبر المكبرات الخارجية في أوقات صلاة الجمعة بين الساعة 12:20 و13:30، وأيضا في وقت الإفطار في رمضان، شرط أن يظل عند “مستوى معقول”

وتأتي هذه الخطوة بعدما كان رفع الأذان لمرة واحدة في أي مسجد، في الميكروفون، يحتاج إلى إذن رسمي وغالبا يجري رفضه بسبب ما يسمى “قانون الإزعاج”

وبذلك أصبحت نيويورك ثاني مدينة أميركية كُبرى، تسمح برفع الأذان عبر مكبرات الصوت، وذلك بعد “مينيابوليس” بولاية مينيسوتا التي كانت الأولى في رفعه خمس مرات في اليوم على مدار العام.

وسبق أن أجرى مسلمو أميركا أول صلاة تراويح بنيويورك في “تايمز سكوير” أشهر الميادين في البلاد، مطلع شهر رمضان أبريل/نيسان 2022، لأول مرة في التاريخ.

وتجمع المئات وراء إمام يتلو القرآن بصوت شجي، لفت أنظار المارة الذين وقفوا للمشاهدة والتصوير.

وعد مراقبون ما جرى رسالة من المسلمين إلى العالم بوجودهم، وأخرى دعوية للإسلام حيث وقف مئات المارة لسماع آيات القرآن بالتزامن مع تصاعد حالة الإسلاموفوبيا في الولايات المتحدة وأوروبا.

وأعرب العديد من سكان أميركا والعالم عن سعادتهم بمشاهدة هذا الحدث لأول مرة، بينما انتقد ناشطون وعلمانيون عرب الصلاة في الميدان وزعموا أنها “مزايدة” و”استعراض” غير لائق، وتشوه صورة العرب هناك.

قرار تاريخي

وقال بيان وقعه رئيس البلدية إريك آدامز إن المبادرة الجديدة، التي أطلقتها شرطة نيويورك، تعني أن الأذان مسموح به في المدينة و”غير محظور على الرغم من قيود الصوت في أحيائها”، بحسب ما نشرت شبكة “سي إن إن” في 29 أغسطس 2023.

وأوضح آدامز في مؤتمر صحفي مع الجالية المسلمة: “إذا كنتم في أي مكان عبادة، فلن تحتاجوا إلى تقديم طلب للحصول على إذن لرفع أذان صلاة الجمعة”

وقد رُفع الأذان من داخل مبنى بلدية نيويورك الأميركية، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عمدة المدينة لإعلان القرار.

وقال مسلمون لموقع “بلدية نيويورك” بينهم الإمام عبد الله سالم، من مصر، وسمية فيروزي، مديرة المدرسة الإسلامية “إن سماعهم للأذان علناً سيؤكد للمسلمين أن هذه مدينتهم، ولهم الحق في العبادة مثل أي شخص آخر”

وأشاد مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية فرع نيويورك (CAIR)، بقرار عمدة المدينة دعم أذان المسلمين للصلاة، دون تصريح.

وأشار إلى أن “القرار يزيل العقبات التي واجهتها بعض المساجد في رفع الأذان رغم أن “القانون الإداري لمدينة نيويورك يسمح لدور العبادة برفع الصوت للأغراض الدينية”

الأذان بتصريح

وقبل قرار عمدة نيويورك، كان يجب على مسلمي المدينة الحصول على إذن من الشرطة والبلدية لرفع الأذان في مناسبات معينة مثل بداية شهر رمضان ويكون الإذن ليوم واحد فقط ولصلاة واحدة وليس بشكل دائم.

وكان ذلك يُحزن المسلمين لأنه يوجد في نيويورك أكثر من 250 مسجدا، وهذا ما يجعلها الولاية الأولى من حيث عدد المساجد في أميركا.

وفي مطلع أبريل 2023 رُفع الأذان في المكبرات الخارجية من مسجد دار الدعوة بحي أستوريا بمنطقة كوينز في مدينة نيويورك، بعد الحصول على تصريح من السلطات الأميركية.

وفي ذلك الحين، سمحت السلطات برفع الأذان الخارجي 3 مرات في مسجد حي أستوريا الذي يسكنه عدد كبير من المسلمين.

وقبل ذلك في مارس/آذار 2023، رُفع الأذان لأول مرة عبر المكبرات الخارجية في أستوريا بنيويورك، بعدما نجحت فتاة مصرية تقيم هناك في الحصول على تصريح رسمي بذلك، لأول مرة في تاريخ المدينة.

إذ نجحت الفتاة رنا عبد الحميد التي تقيم رفقة والدتها منى البغدادي منذ 31 عاماً في الولايات المتحدة، في أن تكونا سبباً برفع صوت الأذان بشوارع أستوريا مع دخول شهر رمضان المبارك آنذاك، خلال الصلوات الخمس.

وقال آدامز للمشاركين في المؤتمر الذي حضره ممثلون عن مختلف الجمعيات والمؤسسات الإسلامية: “أنتم أحرار في ممارسة شعائركم الدينية في نيويورك، وأنا فخور، أننا أخيرا نقوم بذلك اليوم”

وخاطب الجالية المسلمة في نيويورك قائلا: “الأذان نداء للصلاة ورفعه حق للجالية الإسلامية”، مشيراً إلى أن “رفعه في المدينة هو تحويل القانون إلى سياسة تُطبق على الأرض”

أضاف: “ستسمعون صوت الأذان لأول مرة في مكبرات الصوت الخارجية، وهذه لحظة مهمة للجالية الإسلامية، مدينتنا تحتفي بالثقافة الإسلامية وجميع الثقافات”

وذكر أنه زار عدة دول عربية بينها الأردن وسمع الأذان فيها وقد تأثر، مؤكداً أنه سيجري فتح مصليات في المؤسسات العامة.

وأشار إلى أن الإسلام، مثل المسيحية واليهودية والأديان الأخرى، عنصر مهم في ثقافة نيويورك، وأن المساجد تساعد بشكل كبير في مكافحة الجريمة والمهاجرين غير الشرعيين، وقال: “نحن مصممون على منحكم الاعتراف الذي تستحقونه”

وفي أميركا حيث لا يُسمع الأذان عادة في الأماكن العامة، يكتفي العديد من المسلمين باستخدام تطبيق الصلاة، على هواتفهم المحمولة أو الأجهزة الأخرى، ليعرفهم بأوقات الصلاة المختلفة وموعد رفع الأذان.

نجاح مستمر

نجاح المسلمين في قضية رفع أذان الصلاة في المساجد بمكبرات الصوت، كان أحد الانتصارات التي حققوها مع تزايد حضورهم في الانتخابات وفوزهم بالعديد من مقاعد البلديات والولايات الأميركية.

فمدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا، التي كانت أول مدينة أميركية كبرى تسمح بالأذان عبر مكبرات الصوت خمس مرات في اليوم على مدار العام، فاز في انتخاباتها 3 أعضاء مسلمين بمجلس إدارتها من بين 12 عضوا.

ووقع عمدة المدينة جاكوب فراي قرار رفع الأذان للمسلمين في جميع أوقات الصلاة، أبريل 2023.

وقارن العمدة “فراي”، وهو يهودي، أذان المسلمين بقرع أجراس الكنائس وصوت البوق أو “الشوفار”، وقال “كلهم مهمون لدياناتنا، ويمكن الآن سماعهم جميعًا”.

وصوت مجلس مدينة مينيابوليس بالإجماع على تعديل قانون الضوضاء في المدينة، والذي كان يمنع الأذان في أوقات معينة من العام ويفرض قيودا أكثر صرامة على الضوضاء للسماح به، بحسب صحيفة “مينيابوليس ستار تريبيون” 13 أبريل 2023.

وكان مجلس مدينة مينيابوليس، الذي يضم 3 أعضاء مسلمين من إجمالي 13 عضوًا به، قد وافق عام 2022، عقب فوز المسلمين في انتخابات المدينة، برفع الأذان 3 مرات في اليوم، فقط بين الساعة 7 صباحًا وحتى 10 مساءً.

لكنه عاد، ووافق بالإجماع في 13 أبريل 2023 على تعديل قانون الضوضاء، الذي حال دون رفع أذان الفجر والعشاء.

وبعد حصول القرار على توقيع العمدة دخل حيز التنفيذ وبدأ رفع الأذان في جميع المساجد العشرين بالمدينة.

إذ نص قرار السماح على أن “العقيدة الإسلامية مرحب بها، ويمكن للمساجد في جميع أنحاء المدينة الاحتفال بشهر رمضان المبارك، مع رفع الأذان للصلاة الذي يلتزم به المسلمون في جميع أنحاء العالم”.

وتعد مدينة مينيابوليس موطنا لعدد كبير من المهاجرين من شرق إفريقيا منذ التسعينيات على الأقل، كما أنها تحتضن عددا كبيرا من المساجد منذ ذلك الوقت.

وفي انتخابات الكونغرس الأميركي النصفية نوفمبر/تشرين ثان 2022، نجح 82 مسلما ومسلمة في تحقيق انتصار انتخابي بشكل نهائي في المجالس المختلفة منهم ثلاثة فازوا بعضوية مجلس النواب و38 في مجالس الولايات التشريعية، وذلك مقارنة مع 71 فازوا في انتخابات 2020.

وشهدت الانتخابات الأميركية تقدم 146 مرشحا مسلما للمنافسة على المناصب المحلية والولائية والفيدرالية، منهم 51 مرشحا تشريعيا للولاية يتنافسون في 23 ولاية، لذا تعد نسبة الفوز ممتازة لأنها تعني فوز 56 بالمئة من المرشحين.

تاريخ الأذان

وتقول الباحثة “ليلى طرقجي”، الأستاذ المساعد في الدراسات الدينية، بجامعة ميشيغان، في موقع “ذا كونفرزيشن” 21 يونيو/حزيران 2023 إن تاريخ صوت الأذان للصلاة في أميركا “يعود للعبيد المسلمين الذين استقدمتهم واشنطن من شرق إفريقيا”

أوضحت أن أقدم عملية رفع للأذان على الأراضي الأميركية تعود إلى مئات الآلاف من المسلمين الأفارقة المستعبدين الذين جلبوا، بدرجات متفاوتة، ممارساتهم الإسلامية معهم، وإن الأذان ترك تأثيرا عميقا على الموسيقى والثقافة الأميركية، وفق وصفها.

بينت أن المؤرخ “سيلفيان ضيوف” يعزو جذور موسيقى “البلوز” إلى مسلمي غرب إفريقيا الذين جرى استعبادهم ونقلهم قسراً إلى الأميركيتين بين القرن السابع عشر ومنتصف القرن التاسع عشر.

ويقارن ضيوف على وجه التحديد بين الأذان وأغنية “Levee Camp Holler”، التي كتبها وغناها العبيد السابقون.

 وكانت أغاني هولر بمثابة مقدمة لموسيقى البلوز، لأنها تحتوي على نفس النغمات والمقاطع الممدودة التي تُغنى بنغمات متموجة، وملزمات وتوقفات.

وأخيرا، أصدر مغني الراب المسلم لوبي فياسكو ألبومًا بعنوان “محمد يمشي” يتضمن بوضوح مقاطع صوتية من الأذان بالإضافة إلى إشارات مختلفة للتقاليد الإسلامية.

وأول بث عام موثق لأذان المسلمين في أميركا حدث خلال المعرض الكولومبي العالمي، وهو معرض عالمي أقيم في شيكاغو عام 1893، بحسب موقع “ذا كونفرزيشن” 21 يونيو 2023.

وتضمن هذا المعرض، “شارع القاهرة”، كأحد المعالم السياحية الشهيرة بمصر، وكان بداخله مسجد انبعث منه صوت مؤذن يؤذن للصلاة من المئذنة، ثم مشهد المصلين المسلمين وهم يؤدون صلواتهم اليومية.

وكانت ثاني مرة يُرفع فيها الآذان في أميركا بوقت لاحق من نفس العام 1893، حيث جرى بثه من نافذة الطابق الثالث لمبنى Union Square Bank في مدينة نيويورك.

ورفع الأذان وقتها جون لانت، الذي اعتنق الإسلام وأصبح المؤسس المشارك للجمعية الأولى لدراسة الإسلام في أميركا

وأقيمت صلاة الجماعة قبل أن تشرع المجموعة في الاجتماع الأول للجمعية، حسبما وثقت ذلك صحيفة نيويورك تايمز حينئذ.

ومنذ سبعينيات القرن العشرين، بدأ بث الأذان من المساجد في الولايات المتحدة، مثل الجمعية الإسلامية الأميركية التي تأسست في ديربورن، ميشيغان، عام 1938 وهو أول مسجد أميركي يُمنح الحق القانوني في نقل جميع الأذان للصلوات الخمس من خلال مكبرات الصوت.

لاحقا سمحت مدينة “هامترامك” قرب ميشيغان كأول مدينة ذات أغلبية مسلمة في أميركا بإضفاء الشرعية على الأذان من قبل الحكومة المحلية عام 2004، عندما جرى طرح تغيير “قانون الضوضاء” للتصويت على مستوى المدينة.

لكن في ذلك الوقت، أثار هذا توترات ملحوظة بين المجتمعات الدينية المختلفة في هامترامك.

وفي عام 2020، أجاز مجلس مدينة باترسون بولاية نيوجيرسي أيضًا رفع الأذان بين ساعات معينة من اليوم.

وفي عام 2023، حصلت عدة مساجد في أستوريا بنيويورك على تصاريح لبث الأذانات الخمس خصيصا طوال شهر رمضان المبارك.

وعلى نحو مماثل، جرت دعوة مسجد صغير في أوكوكوان بولاية فيرجينيا من قبل عمدة المدينة المحلي لبث الأذان في مناسبتين منفصلتين بمناسبة شهر رمضان.

وبجانب رفع عرب ومسلمين أذان الصلاة، انتشرت مقاطع فيديو لمسلمين أميركيين جدد لا يجيدون العربية، وهم يجتهدون في رفعه بمساجد أميركية.

وتقول الدراسة التي نشرتها المسلمة الأميركية “ليلى طرقجي”، الأستاذ المساعد في الدراسات الدينية، بجامعة ميشيغان، في موقع “ذا كونفرزيشن” 21 يونيو 2023 إن رفع الأذان للصلاة في المزيد من المدن الأميركية “يؤكد الوجود الطويل والمتزايد للمسلمين هنا”

أوضحت أن الأذان تعبير من الأميركيين المسلمين عن أنفسهم كمجتمع ديني على المستويات المحلية والعالمية، لأن دعوة المصلين إلى الصلاة جانب مهم من الحياة اليومية للمسلمين، وتمثل الصلوات الخمس أحد أركان الإسلام الخمسة.

ونقلت عن الباحث “مايكل سيلز”، أن “الأذان يتخلل الحياة اليومية خمس مرات، ويخرج الناس من انشغالهم اليومي إلى المسائل ذات الأهمية القصوى”.

أوضحت أن البث العام للأذان “مظهر طبيعي للوجود الأميركي الإسلامي والتعبير المجتمعي”، و”جزء من سرد أكبر للتعددية الأميركية”

بينت أن إمكانية سماع الأذان في شوارع مينيابوليس وهامترامك وأستوريا (وحاليا نيويورك) -إلى جانب أجراس الكنائس وأصوات العبادة الأخرى -تشير إلى أن المعتقدات الإسلامية لا تعد أقل قيمة، فهي علامة على أن المسلمين في وطنهم ومرحب بهم هنا.

شاهد أيضاً

جبهة الخلاص التونسية: سياسة سعيد القمعية تدفع البلاد نحو الانفجار والفوضى

دانت جبهة الخلاص الوطني المعارضة في تونس ما وصفتها بالتطورات الخطيرة المتعلقة بما تعرف بقضية …