مصر..المفوضين توصي برفض إسقاط الجنسية عن مواطن كشف فسادا بوزارة الصناعة

أوصت الدائرة الثانية بهيئة مفوضي الدولة، لمحكمة القضاء الإداري بمصر، بعدم قبول الدعوى المقامة من محمد عباس حسين حسانين الموظف بوزارة التجارة والصناعة، التى يطالب فيها بإسقاط الجنسية المصرية عنه لمجازاته بعد كشفه فساد الوزارة.

وقال التقرير الذي أعده المستشار صلاح خليل، أن المادة 16 من القانون رقم 26″ لسنة 1975 بشأن الجنسية نص على أنه يجوز إسقاط الجنسية بقرار مسبب من مجلس الوزراء، وأن المدعى لم يختصم رئيس مجلس الوزراء بصفته فى الدعوى، فإنه افتقد لركن أصيل فى دعواه، وهو الأمر الذى يكون معه أن المدعى أقام دعواه على غير ذى صفة.

وكانت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، قررت تأجيل الدعوى المقامة من محمد عباس حسين حسانين الموظف بوزارة التجارة والصناعة، التى يطالب فيها بإسقاط الجنسية المصرية عنه لمجازاته بعد كشفه فساد الوزارة لجلسة 2 أكتوبر المقبل.

واختصمت الدعوى وزير الداخلية ورئيس مصلحة الجوازات والهجرة، وذكر المدعى فى دعواه أنه فى غضون عام 2014 وأثناء عمله بالشئون القانونية بالوزارة اكتشف فسادا بصفقة “تريلات” كانت مستوردة من ألمانيا ودخلت بأوراق مزورة، وبلغت قيمة المخالفات مليار جنيه، فضلا عن جرائم الفساد الأخرى.

وأضاف أنه تقدم للوزير بإنذار لمقابلته، إلا أنه رفض وعاد الكرة مرارا وتكرارا ولم يستجب أحد، فتقدم هو وزميلته ببلاغ بوقائع الفساد، وما كان من الوزير إلا أن جازاه بخصم من راتبه وزميلته التي تعرضت لحالة نفسية وأودعت مستشفى الأمراض العقلية، جراء ذلك التصرف غير المسئول، والذي ينم على انتشار الفساد.

 وأشار إلى أن حجم الفساد الذي طالبت بكشفه بلغ 68 مليار جنيه، ولا يتحرك أحد رغم ما معي من مستندات، وفوجئت بعد محاولاتي الفاشلة بالنيابة الإدارية والرقابة بعدم صرف راتبى منذ سنتين حتى الآن وهو الأمر الذى دفعنى لإقامة دعواى بإسقاط الجنسبة عنى.

شاهد أيضاً

القسام تقنص جنديا صهيونيا وتفجر نفقين في قوات للاحتلال في غزة

نشرت كتائب “القسام”، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، الخميس، مقطع فيديو يظهر مشاهد من …