مصر تستضيف فلسطينيين وإسرائيليين في شرم الشيخ لبحث قمع المقاومة

يعقد مسؤولون فلسطينيون وإسرائيليون اجتماعا في شرم الشيخ اليوم كجزء من اجتماع خماسي مع مسؤولين مصريين وأردنيين وأمريكيين وهو الاجتماع الثاني من نوعه بعد اجتماع العقبة فبراير الماضي.

 ولم يسفر الاتفاق الذي جرى التوصل إليه في الأردن الشهر الماضي في تهدئة التوترات في الضفة الغربية، حيث تراجع أعضاء بالحكومة الإسرائيلية على الفور تقريبا عن الاتفاقية وهاجم مستوطنون إسرائيليون قرية فلسطينية بعد تعرض إسرائيليين اثنين لإطلاق النار من مسلحين فلسطينيين.

وطالبت فصائل فلسطينية 18 مارس/آذار 2023، السلطة الفلسطينية بعدم المشاركة في قمة شرم الشيخ، وذلك بحسب بيانات صدرت عن “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين” وحركة “الجهاد الإسلامي” و”حزب الشعب” و”الجبهة الديمقراطية” و”الاتحاد الديمقراطي (فدا)”

كانت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” قد دعت يوم 16 مارس/آذار 2023، السلطة الفلسطينية لعدم المشاركة في قمة شرم الشيخ الأمنية، واستنكر متحدث الحركة حازم قاسم، في بيان، “إعلان السلطة عزمها المشاركة” في الاجتماع.

كان البيان الختامي لاجتماع العقبة، قد تضمن “تأكيد الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي التزامهما بجميع الاتفاقات السابقة بينهما، والعمل على تحقيق السلام العادل والدائم”، كما خلص الاجتماع إلى إعلان اتفاق على وقف الإجراءات أحادية الجانب لأشهر محددة، بما يشمل وقف الترويج للاستيطان.

غير أن إسرائيل واصلت عمليات الاقتحام في الضفة الغربية، ما أدى إلى استمرار التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ومنذ مطلع 2023، تصاعدت المواجهات في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وأسفرت عن قتل الاحتلال الإسرائيلي لـ 84 فلسطينياً، فيما قُتل 14 إسرائيلياً في عمليات متفرقة.

شاهد أيضاً

نتنياهو لعائلات الأسرى: وحده الضغط العسكري سيُعيدهم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في اجتماع الخميس مع عائلات الجنود الذين تم احتجازهم …