مقتل مدنييْن اثنين وإصابة 6 بقصف للنظام السوري على منطقة خفض التصعيد

قتل مدنيان وأصيب 6 آخرون الأربعاء، في قصف جوي نفذه النظام السوري على منطقة خفض التصعيد شمالي البلاد، وفق مصادر متطابقة.

وأفاد مرصد تعقب حركة الطيران، التابع للمعارضة السورية، عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، أن طائرات النظام قصفت، منذ صباح الأربعاء، مدن أريحا و معرة النعمان وخان شيخون، وقريتي دير سنبل والتمانعة بريف إدلب، ومدينة مورك وقرى السرمانية ولحايا والحويج بريف حماه.

وأوضح المرصد أن طائرات روسية استهدفت بالقصف مدينة “خان شيخون” في ريف إدلب الجنوبي.

من جانبها، قالت مصادر بالدفاع المدني، للأناضول، إن “مدنييْن اثنين قتلا، وجرح 4 آخرون في قصف استهدف مدينة أريحا، فيما أصيب مدنيان في القصف على معرة النعمان”.

والاثنين، قتل 50 مدنياً على الأقل في قصف طائرات روسية وطائرات للنظام على سوقين شعبيين في مدينتي معرة النعمان وسراقب بريف إدلب.

ومنذ 26 أبريل/ نيسان الماضي، يشن النظام السوري وحلفاؤه حملة قصف عنيفة على منطقة “خفض التصعيد” شمالي سوريا، التي تم تحديدها بموجب مباحثات أستانة، بالتزامن مع عملية برية.

ومنتصف سبتمبر/ أيلول 2017، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانة (تركيا وروسيا وإيران) التوصل إلى اتفاق ينص على إنشاء منطقة خفض تصعيد بمحافظة إدلب ومحيطها.

ويقطن المنطقة حاليا نحو 4 ملايين مدني، بينهم مئات الآلاف ممن هجرهم النظام من مدنهم وبلداتهم على مدار السنوات الماضية، في عموم البلاد.

وكشفت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، في تقرير صدر في 12 يوليو/ تموز الجاري، عن مقتل 606 مدنيا، في هجمات شنتها قوات النظام وحلفائه على منطقة خفض التصعيد في إدلب منذ 26 أبريل/ نيسان الماضي.

وشهد ريف حماة الشمالي الغربي، صباح اليوم الأربعاء، عمليات قصف متبادل بين المعارضة السورية المسلحة وقوات النظام، وذلك بعد هدوء نسبي استمر منذ مساء أمس الثلاثاء، والذي جاء عقب عمليات قصف من النظام على ريف إدلب وأسفرت عن ضحايا من المدنيين.

وذكرت مصادر محلية لـ”العربي الجديد” أن قوات النظام قصفت بالمدفعية والصواريخ، منذ صباح اليوم، محاور تل ملح والجبين والحويجة والحواس والسرمانية ودوير الأكراد في ريف حماة الشمالي الغربي، وذلك تزامنا مع تحليق طيران الاستطلاع في سماء المنطقة.

 

كما شن الطيران الحربي التابع للنظام غارة في محيط مدينة خان شيخون جنوب إدلب، واقتصرت الأضرار على الماديات.

 

في المقابل، قصفت المعارضة السورية المسلحة بالمدفعية والصواريخ مواقع للنظام في محور الجبين والقصّابية والحويز في ريف حماة. ولم تتبين حجم الخسائر الناتجة عن القصف.

 

وجاء القصف عقب هدوء شبه تام استمر في المنطقة منذ مساء أمس الثلاثاء وحتى صباح اليوم.

شاهد أيضاً

كاتب صهيوني: حماس كانت تهدف للوصول إلى تل أبيب في 7 أكتوبر

أصدر الكاتب الصحفي الإسرائيلي إيلان كفير، أول كتاب باللغة العبرية يوثق أحداث طوفان الأقصى، مؤكدًا …