نيوزويك: عروض بالإفراج ومكافآت مالية لسجناء روس مقابل القتال في أوكرانيا

يحصل السجناء الروس في سانت بطرسبرغ على عروض لإطلاق سراحهم والحصول على المال، إذا قرروا الانضمام إلى الحرب التي يشنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضد أوكرانيا، وذلك حسبما نقلت مجلة Newsweek الأمريكية.

أقارب السجناء الذين يقضون عقوبتهم في المدينة أخبروا المنصةَ الإعلاميةَ الاستقصائيةَ Important Stories بأن مجموعة المرتزقة الروسية فاغنر تعرض دفع 200 ألف روبل روسي (حوالي 3446 دولاراً)، والحصول على عفو من العقوبة مقابل التطوع لستة أشهر في الجيش بمنطقة دونباس، وذلك في حالة عودتهم أحياء.

أفادت التقارير كذلك بأن المدانين في سجنين بمدينة سانت بطرسبرغ حصلوا على عروض بالحصول على 5 ملايين روبل (85873 دولاراً) تعويضاً لعائلاتهم في حالة الوفاة.

وتم إبلاغ السجناء في البداية أن الأشخاص الذين لديهم خبرة قتالية سابقة فقط هم من سوف يُنظر إليهم. ولكن بعد ساعات قليلة، كان الجميع في الحسبان، وانضم حوالي 40 شخصاً إلى هذه الحملة.

وقال قريب أحد السجناء: “كل هذا بالكلام فقط، ولن يُدون بأي شكل على الورق. في الوقت نفسه، جميع المعلومات لا تُنقل بصورة مباشرة، بل من خلال كبار السجناء المشرفين”.

تحدثت المنصة الإخبارية أيضاً مع أقارب سجين وافق على الذهاب إلى منطقة دونباس. وأوضحت المنصة أن السجين أغراه الوعد بأنه يمكنه العودة بعد 6 أشهر، وبأن صحيفته الجنائية سوف تكون نظيفة تماماً.

قال قريب هذا السجين: “فضلاً عن ذلك، عندما تنتهي الأشهر الستة وإذا أراد شخص ما مواصلة تأدية الخدمة، سوف تقدم شركة (فاغنر) عملاً له”.

وقال بعض الأقارب إن المدانين طُلب منهم الانضمام إلى الجيش، بينما طُلب من آخرين الاضطلاع بأعمال ترميم البنية التحتية. وأفاد مصدر بأن المجموعة الأولى من “المتطوعين” يجري تجهيزهم فعلياً لنشرهم مع الجند.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …