هجوم على كمين للجيش المصري بسيناء و”جمعة” مستعد للقتال معه في ليبيا

أعلن الجيش المصري، الثلاثاء، مقتل عسكريين اثنين، و18 مسلحا، إثر إحباط هجوم في شمال سيناء شمال شرقي البلاد.

وقال المتحدث باسم الجيش العقيد تامر الرفاعي، في بيان متلفز عبر صفحته الموثقة في فيسبوك إن “القوات نجحت في إحباط محاولة هجوم على ارتكاز أمني بمنطقة بئر العبد عبر 4 عربات وعدد من العناصر التكفيرية”.

وأضاف: “قامت قوات التأمين للارتكاز بالتعاون مع القوات الجوية بمطاردة العناصر (..) مما أسفر عن مقتل 18 منهم أحدهم يرتدي حزاما ناسفا”، وأكد أنه “تم تدمير عدد 4 عربة منهم 3 عربة مفخخة”، بينما قتل اثنين من الجيش المري واصيب 4 اخرين.

وأثار الهجوم تساؤلات حول اسباب ذهاب الجيش للحرب في ليبيا بينما لم يحسم معركة سيناء حتى الان رغم العديد من الحملات العسكرية.

وقالت مصادر قبلية وشهود عيان إن تنظيم ولاية سيناء الموالي لتنظيم داعش بدأ هجومه بتفجير آلية مفخخة في معسكر رابعة، تبعه إطلاق نار كثيف من عدة اتجاهات.

وأضافت المصادر ذاتها، أنه بالتزامن مع هجوم المعسكر تعرض كمين للجيش بالقرية لهجوم آخر، فيما هاجم مسلحون المكانين من نقطة صفر.

وأشارت المصادر إلى أن الطيران الحربي وصل إلى سماء المنطقة، وبدأ بتنفيذ هجوم جوي واسع لملاحقة المهاجمين. وأكدت المصادر أن الهجوم أدى إلى إلحاق ضرر في المعسكر والكمين، كما تعرضت بعض المنازل السكنية للضرر والإصابات نتيجة مجاورتها للموقعين العسكريين.

تمثيلية وزير الاوقاف

قبل هذا، وفي مشهد تمثيلي أجهش وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة بالبكاء مساء الإثنين 20 يوليو/تموز 2020، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسؤوليتي”، حيث أعلن دعمه للجيش المصري قائلاً: “أننا مستعدون من الآن أن نكون مع القوات المسلحة في الصفوف الأولى لنؤكد أنهم أصحاب قضية عاجلة”، وذلك بعد تفويض البرلمان المصري للجيش بإرسال عناصره إلى ليبيا.

فيديو بكاء الوزير لم يمر مرور الكرام على رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين راحوا يتهمونه “بالنفاق” فيما سخر البعض من تصريحاته داعين إياه لتغيير عمله من وزارة للأوقاف والعمل لدى الجيش أو المخابرات المصرية.

تعليقات ساخرة انهالت على فيديو الوزير إذ قال أحد المستخدمين: “ده مخبر أمن الدولة برتبة وزير”، المستخدم مصطفى أمين علق قائلاً: “عايز يقول أنا في الصفوف الأولى مع المرتزقة والخونة”

وقال الناشط جمال: مختار جمعة مستعد أن يكون في الصفوف الأولى للجيش.. لماذا لا يجرب نفسه في سيناء في مواجهة داعش؟”

وجاء الفيديو بعد أن نشر مجلس النواب المصري بياناً الإثنين قال فيه إن المجلس وعملاً بحكم المادة 152 من الدستور والمادة 130 من اللائحة الداخلية للمجلس، قد دعا إلى الانعقاد في جلسة سرية، بحضور 510 من الأعضاء، وذلك للنظر في الموافقة على إرسال عناصر من القوات المسلحة في مهام قتالية خارج حدود الدولة المصرية.

نص البيان كذلك على أن “المجلس قد وافق بالإجماع، على إرسال عناصر من القوات المسلحة المصرية للدفاع عن الأمن القومي المصري في الاتجاه الاستراتيجي الغربي ضد أعمال الميليشيات المسلحة والعناصر الإرهابية”

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …