وول ستريت جورنال: أمريكا تقلص وجودها في الشرق الأوسط وتسحب مقاتلاتها

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن الولايات المتحدة سترسل طائرات هجومية قديمة من طراز “إيه-10” لتحل محل الطائرات القتالية الأكثر تطورا في الشرق الأوسط، في إطار جهودها لنقل المزيد من المقاتلات الحديثة إلى المحيط الهادي وأوروبا لردع الصين وروسيا.

ونقل التقرير ، عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن نشر طائرات “إيه-10” المقرر في أبريل المقبل، يأتي ضمن خطة أوسع تتضمن أيضا الإبقاء على قوات بحرية وبرية محدودة بمنطقة الشرق الأوسط.

وقالت إن القرار يأتي مع بدء حقبة جديدة من المنافسة بين الولايات المتحدة، مع الصين وروسيا، وفي إطار سعي واشنطن، منذ سنوات طويلة، لتقليص وجودها في الشرق الأوسط لمواجهة التحديات الأكبر.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول دفاعي كبير (لم تذكر اسمه)، قوله إن القيادة المركزية الأمريكية، التي تشرف على العمليات في الشرق الأوسط، قررت أنها بحاجة إلى الاحتفاظ بسربين من الطائرات المقاتلة في المنطقة، والتي تتولى بشكل أساسي مهمة محاربة تنظيم “الدولة” في سوريا والعراق، وردع الهجمات المتكررة التي تشنها الميليشيات المدعومة من إيران.

لكن مع تركيز البنتاجون على الصين، كتهديد أكثر إلحاحا، وقلقه بشأن حرب روسيا على أوكرانيا، قرر أنه لا توجد طائرات مقاتلة كافية لمواجهة هذين الخطرين، لذلك اقترح سلاح الجو بسحب المقاتلات الحديثة من الشرق الأوسط، وإرسال طائرات A-10 المتقادمة، وفق المسؤول.

وبموجب الخطة الأمريكية الجديدة، سيتمركز سرب من طائرات “إيه-10” في الشرق الأوسط، إلى جانب سربين من طائرات “إف-15″ و”إف-16”. وهذا تخفيض شديد لعدد الأسراب الأمريكية الموجودة في المنطقة والبالغ عددها حوالي 12.

وأثارت الخطة الأمريكية الجديدة دهشة بعض الدوائر الدفاعية في الولايات المتحدة.

ومن المعروف أن طائرات “إيه-10” تبلغ من العمر 4 عقود، وهي ضعيفة وبطيئة في التعامل مع المقاتلات الحديثة التي تمتلكها الصين وروسيا الآن، لذلك سيتم إرسالها إلى الشرق الأوسط، حيث لا تزال مفيدة ضد مقاتلي الميليشيات المسلحة بأسلحة خفيفة، كذلك فهي قادرة على مواجهة الطائرات الإيرانية، ما يسمح للبنتاجون بسحب الطائرات الأمريكية الحديثة من الشرق الأوسط، بأريحية ودون قلق.

 بالإضافة إلى ذلك، تقول الصحيفة إن الولايات المتحدة ستحتفظ بكتيبتين مضادتين للصواريخ من طراز “باتريوت” في الشرق الأوسط، وتتكون الكتيبة من 4 بطاريات، يمكن أن تحتوي كل منها على ما يصل إلى 8 صواريخ.

 

شاهد أيضاً

مصريون يتظاهرون أمام وزارة الخارجية دعمًا لغزة ويطالبون بمرافقة المساعدات

نظَّم عشرات المصريين، الإثنين 18 مارس 2024، وقفة احتجاجية أمام وزارة الخارجية المصرية، دعماً لقطاع …