أحمدي نجاد يطالب خامنئي بانتخابات رئاسية ونيابية مبكرة

طالب الرئيس الإيراني السابق، أحمدي نجاد، المرشد الأعلى، آية الله على خامنئي، الأربعاء، بإجراء انتخابات رئاسية ونيابية مبكرة “في أجواء من الحرية”؛ للخروج من الأزمة السياسية في البلاد.

جاء ذلك في رسالة بعث بها نجاد للزعيم الديني خامنئي، ونشرها موقع “دولتِ بهار” الإلكتروني المعروف بقربه من الرئيس السابق.

كما طلب نجاد في رسالته من الزعيم خامنئي، تجديد رئاسة الجمهورية، والبرلمان والقضاء، مشددًا على ضرورة التحرك لإجراء التغييرات اللازمة بالقضاء بصفة خاصة.

نجاد طالب كذلك بإصدار أمر بالإفراج عن كل من اعتقلوا خلال الاحتجاجات الشعبية الأخيرة، أو الذين حُكم عليهم بالسجن لسنوات تحت عناوين وتهم مختلفة، كإضعاف النظام أو الدعاية ضد النظام، أو انتقاد المرشد وغيره من المسؤولين.

هذا “بالإضافة إلى إنهاء جميع القضايا من هذا القبيل”.

وتطرق نجاد في الرسالة إلى الكلمة التي ألقاها خامنئي يوم الأحد الماضي، ودارت حول الإصغاء لمطالب الشعب، وحل كافة المشاكل التي تعاني منها البلاد.

وفي ذات السياق استطرد قائلا “إجراء انتخابات حرة مبكرة بات أمرًا ملحًا حتى يتسنى القضاء على كافة الأزمات”.

وشدد كذلك على أن تغيير النظام القضائي في البلاد بات أمرًا ضروريًا، وأن الخطوات التي سيتم اتخاذها في هذا الصدد ستمهد الطريق أمام إعداد أرضية جيدة لإجراء الإصلاحات السياسية.

وانطلقت في 28 ديسمبر/كانون الأول المنصرم، أولى المظاهرات المناهضة للحكومة الإيرانية بمدينتي مشهد وكاشمر (شمال شرق)، لتمتد لاحقا إلى عشرات المدن، بما فيها العاصمة طهران، قبل أن تنحسر إلى حد كبير في الأيام القليلة الماضية.

وكانت المشاكل الاقتصادية مثل الفقر والبطالة الدافع الرئيسي لاندلاع المظاهرات، التي تطورت إلى إطلاق المتظاهرين هتافات ضد السياسات الداخلية والخارجية للنظام الإيراني، والاعتداء على دوائر حكومية في عدة مدن.

شاهد أيضاً

كاتب صهيوني: حماس كانت تهدف للوصول إلى تل أبيب في 7 أكتوبر

أصدر الكاتب الصحفي الإسرائيلي إيلان كفير، أول كتاب باللغة العبرية يوثق أحداث طوفان الأقصى، مؤكدًا …