إحالة المتهمين بتفجير الكنائس المصرية الثلاث إلى المحكمة العسكرية

قررت النيابة العسكرية، اليوم الخميس، إحالة أعضاء تنظيم «جنود الخلافة» المتهمون بتفجير ثلاثة كنائس هي «مارجرجس بطنطا، ومارمرقس بالإسكندرية، والكنيسة البطرسية بالقاهرة»، إلى المحكمة العسكرية؛ وذلك تمهيدا لتحديد جلسة.

وذكرت مصادر قضائية، أن “منهج التنظيم اعتمد نفس فكر «داعش» القائم على تكفير الحاكم والجيش والشرطة وقتالهم باعتبارهم طائفة منعت تطبيق حدود الله، وأقسمت على الولاء للدستور الوضعي وعملت بالقوانين الوضعية، كما يكفر التنظيم أصحاب الديانات السماوية الأخرى ويدعو لقتالهم”.

وزعمت التحقيقات اعتزام التنظيم تنفيذ عمليات أخرى داخل القاهرة كانت تستهدف منشآت الأقباط خلال أعيادهم، وأن التكفيري عمرو سعد تمكن من تشكيل عدة خلايا عنقودية تعمل بشكل منفصل عن بعضها البعض، كانت الخلية المسئولة عن تفجير البدرشين جزء منها.

واضافت التحقيقات، أن “عمرو سعد ينسق في عمله بشكل دائم مع «داعش» في سيناء، التي تساعده في توفير الأموال وتمده ببعض الأفراد، كما تؤمِّن له طرق دائمة للتواصل مع تنظيم «داعش» في ليبيا، وأن من بين مصادر التمويل التي اعتمد عليها عمرو السطو على المهربين الذي ينشطون على الحدود المصرية الليبية”.

وأوضحت التحريات الأمنية، أن عمرو سعد تلقى تدريبات على عناصر ولاية سيناء بعد انضمامه إليهم في عام 2014، وأنه خضع في البداية لدورة شرعية ثم خضع لدورة عسكرية لرفع مستوى لياقته البدنية وتدريبه على إطلاق الرصاص والتخفي من الشرطة والهروب من الرقابة واتباع أساليب مؤمنة في التواصل، وبعد فترة تم تعيينه قائمًا على التنظيم الجديد الذي يعمل بشكل منفصل عن تنظيم «ولاية سيناء» بعد الضربات المتلاحقة التي تلقاها التنظيم في سيناء، وباتت الحاجة لإنشاء خلايا منظمة داخل وادي النيل لتخفيف الضغط عنهم وتشتيت الجهود الأمنية لمكافحة الإرهاب.

شاهد أيضاً

نتنياهو لعائلات الأسرى: وحده الضغط العسكري سيُعيدهم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في اجتماع الخميس مع عائلات الجنود الذين تم احتجازهم …