ارتفعت صادرات اليابان في أبريل لتواصل الصعود للشهر الخامس على التوالي مع زيادة صادرات أشباه الموصلات والصلب في مؤشر على طلب خارجي أكبر قد يدعم تعافيًا اقتصاديًا مطردًا.
وأظهرت بيانات وزارة المالية أمس الإثنين أن الصادرات زادت 7.5 في المئة في أبريل نيسان مقارنة بها قبل عام وبما يقل عن متوسط التوقعات بزيادة سنوية 7.8 في المئة. وجاءت هذه الزيادة بعد ارتفاع نسبته 12 في المئة في مارس .
كما أظهرت البيانات تقلص الفائض في تجارة اليابان مع الولايات المتحدة. وزادت الصادرات للولايات المتحدة 2.6 في المئة في أبريل مقارنة بها قبل عام وسجلت صعودًا للشهر الثالث على التوالي بسبب شحنات السيارات ومكوناتها.
لكن الفائض في التجارة مع الولايات المتحدة نزل 4.2 في المئة في أبريل مقارنة به قبل عام إلى 586.7 مليار ين (5.27 مليار دولار).
ومن المتوقع أن تستمر صادرات اليابان في الزيادة مع اكتساب النمو الاقتصادي العالمي قوة دفع ولكن المخاوف بشأن تعهدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتبنى سياسات حماية تجارية تلقى بظلالها على آفاق اليابان التي تعتمد على التصدير.
غير أن هبوط الفائض التجاري الياباني مع الولايات المتحدة قد يخفف الضغط على طوكيو إذ أنه يزيد من صعوبة تبرير ترامب انتقاده للممارسات التجارية اليابانية.
ومن حيث الحجم ارتفعت الصادرات 4.1 فى المئة في أبريل مقارنه بها قبل عام لتصعد للشهر الثالث على التوالي في مؤشر آخر على نمو الطلب الخارجي.
علامات أونلاين alamatonline,موقع علامات