الأزمة الاقتصادية تحاصر عيد الأضحى في مصر وقروض للحج بفوائد ربوية!

مع اقتراب عيد الأضحى وموسم الحج، وفي ظل الأزمة الاقتصادية التي تشهدها مصر والتي أثرت على معيشة المواطنين، خاصة الطبقات الفقيرة والمتوسطة، فوجئ المصريون بالبنوك تطرح قروضا لأداء فريضة الحج بفوائد ربوية وغلاء جديد في أسعار اللحوم والأضاحي أجبرت كثيرين على التوقف عن شعيرة الضحية هذا العام.

وانتشرت بالتزامن حالة من السخرية بسبب قيام عدد من البنوك المملوكة للدولة، وأخرى خاصة، بالإعلان عن إتاحة قروض للحج تصل قيمتها إلى 400 ألف جنيه، وبفترة سداد تصل إلى 10 سنوات بفوائد سنوية ربوية تبدأ من 20%!!

وأثار إعلان البنوك المصرية أثار جدلا واسعا، دفع دار الفتوى إلى التدخل لتخفيف الجدل بالقول إن الله فرض الحج على المستطيع، ولذلك لا ينبغي على الإنسان أن يتكلف لهذه الفريضة إذا لم يكن عنده ما يستطيع أن يحج حيث ارتفعت أسعار الحج الي 330 ألف جنية.

ووفق البرامج التي طرحتها شركات السياحة المصرية، فإن أسعار برامج الحج السياحي لعام 2023، تراوحت بين 130 ألف جنيه للرحلات الاقتصادية، ومليون ونصف المليون جنيه للرحلات الفاخرة.

وتقدم 73 ألفا و874 مواطناً مصرياً لقرعة الحج السياحي هذا العام، بزيادة بلغت 7٪ عن العام الماضي، واختير 16 ألفًا منهم من خلال قرعة أجريت في 30 أبريل/ نيسان الماضي، فيما انخفض عدد الشركات التي تقدمت لتنظيم رحلات الحج هذا العام لتصل إلى 1483 بدلا من 1683شركة العام الماضي.

أسعار اللحوم

تشهد أسعار اللحوم في مصر ارتفاعا غير مسبوق، مع اقتراب العيد، في وقت حذر فيه نواب من أن سعر الكيلو قد يطال الـ 500 جنيه مع حلول العيد، بينما دعا الإعلامي عمرو أديب إلى إلغاء الأضحية هذا العام، ودعا الأغنياء إلى التبرع بالأموال بدلا من اللحوم.

وحذر النائب السيد شمس الدين، عضو مجلس النواب، من الارتفاعات الجنونية في أسعار اللحوم وبشكل مبالغ فيه.

وقال في طلب إحاطة قدمها إلى مجلس النواب: تتحرك أسعار الأضاحي واللحوم بشكل شبه يومي، وكل طرف يحمِّل الآخر المسؤولية؛ فالتجار يحصرون الأزمة في زيادة تكلفة النقل، وكل شيء مرتبط بالصناعة بخلاف الأعلاف.

وأضاف: يرى المواطنون أن انفلات الأسعار مسؤولية حكومية بامتياز، بينما وزارة التموين تتمسك بآليات العرض والطلب وحق التاجر والجزار في وضع الأسعار المناسبة لهما، وتحصر مسؤوليتها في مراقبة الجودة والبيع بالسعر المعلن.

وتوقع أن الاستمرار في ارتفاع أسعار اللحوم بهذه الصورة سيؤدي الى اقتراب سعر كيلو اللحوم الحمراء إلى ما يقارب 500 جنيه خلال عيد الأضحى المبارك، بعد أن ارتفع سعر الكيلو حاليًّا إلى أكثر من 300 جنيه في بعض المناطق.

وقال إن العاملين في قطاع الثروة الحيوانية يؤكدون أن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء يرجع إلى عدد من الأسباب؛ على رأسها قلة المعروض في الأسواق من اللحوم بعد أن وصل سعر العجل الصغير إلى 70 ألف جنيه وأكثر، بعد أن كان سعره لا يزيد على 30 ألف جنيه، وارتفاع أسعار الأعلاف وأسعار الدولار والسولار، وبالتبعية ارتفاع تكلفة نقل اللحوم، مؤكدًا أن كل هذه الزيادات يتحملها المستهلك في النهاية.

وأكد النائب أن الارتفاع الشديد في أسعار اللحوم أثر بالسلب على حجز لحوم الأضاحي، خصوصًا أن المجازر كانت تتلقى طلبات الحجز من الجزارين قبل عيد الأضحى بنحو شهرين أو أكثر؛ ولكن بسبب ارتفاع الأسعار لم يقم أي من الجزارين حتى الآن بالحجز على خلفية الترددات التي يشهدها سعر الدولار وعدم ثباته؛ لا سيما أن بعض الجزارين يلجأون لحجز لحوم العجول المستوردة.

وتشهد مصر أزمة اقتصادية طاحنة أدت إلى انهيار العملة المحلية، وإلى موجات متتالية من ارتفاع الأسعار خاصة السلع الغذائية، في وقت تتهم المعارضة السياسات التي يتبناها نظام السيسي القائمة على الاقتراض والاستدانة بالتسبب في الأزمة التي تشهدها البلاد.

شاهد أيضاً

مسؤولون إسرائيليون: لن نستطيع إنقاذ أسرى آخرين إلا بعقد صفقة مع حماس

قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية نقلا عن مصادر بجيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إنه “لا …