“الأهلي” و”بنك مصر” يوقفان العمل بشهادات العائد 25% نهاية يناير

أعلن البنك الأهلي المصري وبنك مصر وقف العمل بشهادات الادخار مرتفعة العائد لأجل عام واحد، بفائدة 25%، اعتبارا من نهاية شهر يناير الجاري، بحسب بيان

وأصدر كل من البنك الأهلي وبنك مصر الشهادات مرتفعة العائد في الرابع من يناير الجاري قبيل تخفيض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار، في إجراء يستهدف مواجهة الدولرة والسيطرة على التضخم. وتقدم الشهادات عائدا سنويا ثابتا يصل إلى 22.5% يصرف شهريا، أو 25% يصرف عند استحقاق الشهادة.

وأصدر عدد من البنوك الأخرى شهادات مماثلة: أصدر البنك التجاري الدولي شهادة مرتفعة العائد، بعائد سنوي ثابت يصل إلى 20% يصرف شهريا، وعائد 22.5% يصرف عند الاستحقاق.

وبينما حدد البنك التجاري الدولي الحد الأدنى لقيمة الشراء عند 100 ألف جنيه، أصدر بنك قطر الوطني الأهلي شهادة ادخار مدتها 18 شهرا بعائد سنوي ثابت يصل إلى 20% يصرف شهريا، أو بعائد 22.5% يصرف في نهاية المدة، وحد أدنى لربط الشهادة عند ألف جنيه.

وانضم بنك القاهرة إلى قائمة البنوك التي أصدرت شهادات ادخار بعائد 25% بنهاية مدة الشهادة، أو بعائد شهري بنسبة 22.5%، وبحد أدنى للشراء ألف جنيه.

ومن المتوقع أن يتوقف العمل بجميع الشهادات في وقت قريب فإذا توقف البنك الأهلي المصري وبنك مصر عن بيع تلك الشهادات، فلن يكون هناك دافع لدى البنوك الأخرى لمواصلها إصدارها، إذ أن الدافع الرئيسي الذي كان لدى تلك البنوك هو الحفاظ على الودائع التي لديهم من سحبها من جانب المواطنين لشراء الشهادات مرتفعة العائد من البنكين الحكوميين.

القرار كان متوقعا حيث قال رئيس بنك مصر محمد الأتربي الأسبوع الماضي إن شهادات الادخار الجديدة ذات العائد المرتفع والصادرة عن البنك الأهلي المصري وبنك مصر يمكن وقفها خلال أيام أو بنهاية الشهر على أبعد تقدير.

وقال البنك الأهلي المصري أمس إن المدخرين ضخوا نحو 260 مليار جنيه في الشهادات مرتفعة العائد في المقابل، لم يعلن بنك مصر عن الحصيلة التي جمعها حتى أمس، لكنه قال خلال الأسبوع الماضي إنها وصلت إلى 120 مليار جنيه.

شاهد أيضاً

تركيا تنفي مزاعم تصدير السلاح إلى إسرائيل “تضليل للرأي العام”

نفت وزارة التجارة التركية، الأربعاء 27 مارس 2024، بشكل قاطع، ما تناقلته وسائل إعلام مؤخراً، …