الإذاعة العامة الهولندية: مصالح صناعة السلاح أهم من حقوق الإنسان في مصر

قال الباحث مارك اكرمان في مقال رأي أنه في نهاية شهر مايو 2023، أبلغت الحكومة الهولندية البرلمان أنها أصدرت ترخيصين لتصدير معدات عسكرية إلى مصر لشركة الأسلحة تاليس (Thales)، بقيمة إجمالية قدرها 72.5 مليون يورو.

وقال إن المعدات والتكنولوجيا للاتصالات والرادار وأنظمة القيادة، لسفن خفر السواحل التابعة للبحرية تتبع صادرات أسلحة مماثلة سابقة على نطاق واسع إلى مصر ودول أخرى ذات أنظمة استبدادية في السنوات الأخيرة.

عقب على هذا قائلا إن “حقوق الإنسان لا تهم على الدوام مصالح صناعة الأسلحة، كما يتضح من ورقة القرار الملحقة بالخطاب إلى البرلمان”.

ولا يزال حظر الأسلحة غير الملزم قانونًا الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على مصر في عام 2013 ساري المفعول.

وتتلقي البحرية المصرية صادرات الأسلحة الهولندية، رغم أنها مذنبة أيضًا بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان وتورط أفراد البحرية في الوجود العسكري القمعي للغاية فيسيناء، والعنف (القاتل) ضد الصيادين الفلسطينيين واعتقالهم من غزة، وفق الكاتب.

قال: تقوم البحرية المصرية بانتظام بقصف قوارب الصيد الفلسطينية وتعذيب الصيادين المحتجزين، بما في ذلك الصعق بالصدمات الكهربائية.

كما أن حرس السواحل المصري متورط في انتهاكات حقوق الإنسان ضد اللاجئين. وهي حقيقة لم تمنع المفوضية الأوروبية من تخصيص 80 مليون يورو لمصر العام الماضي لتعزيز قدرات خفر السواحل، بما في ذلك شراء معدات المراقبة، لمنع الناس من محاولة العبور إلى أوروبا من مصر.

أوضح: تظهر تراخيص تصدير الأسلحة الجديدة لمصر مرة أخرى أن الحكومة الهولندية تضع المصلحة الذاتية الاقتصادية وأرباح صناعة الأسلحة فوق حقوق الإنسان.

والأمر متروك للبرلمانيين لإظهار أنهم يأخذون حقوق الإنسان على محمل الجد، ولا يريدون أن تساهم هولندا في تعزيز نظام السيسي الاستبدادي ودعاهم لوقف هذا التصدير الفاضح.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …