“الرئيس” أمام هزلية التخابر مع قطر اليوم

تستكمل سلطات الانقلاب عبر محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، نظر الهزلية المعروفة بـ”التخابر مع قطر”.

وكانت نيابة الانقلاب قد لفقت للرئيس الشرعي محمد مرسي و10 آخرين تهمًا بالتخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات جهادية داخل مصر وخارجها، بغية الإعداد لعمليات “إرهابية” داخل الأراضي المصرية.

ومن المقرر بجلسة اليوم سماع مرافعة هيئة الدفاع عن المعتقلين، بعد أن استمعت المحكمة في الجلسة الماضية إلى مرافعة النيابة العامة، والتي زعمت فيها ارتكاب المعتقلين للواقعة، وتلت أمر الإحالة، واتهمت الرئيس محمد مرسي بخيانة الوطن، وهو ما اعترض عليه هيئة الدفاع والمعتقلين داخل قفص الاتهام، وطلبوا الحديث.. إلا أن القاضي رفض، وطالب منهم تدوين أي ملاحظات أو تعليقات على النيابة العامة لجلسة اليوم المخصصة لسماع مرافعتهم.

تواصل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار سعيد الصياد، محاكمة 4 معتقلين من رافضي الانقلاب العسكري، على خلفية اتهامهم بأحداث العنف التي شهدتها منطقة النزهة، والتي وقعت عقب مذبحة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

وعقدت الجلسة الماضية داخل غرفة المداولة واقتصرت على حضور دفاع المعتقلين فقط، وتم منع أي من وسائل الإعلام من الدخول لتغطية وقائع المحاكمة.

وتصدر محكمة النقض، حكمها في الطعن المقدم من 7 معتقلين من رافضي الانقلاب العسكري، في القضية المعروفة إعلامياً باسم “خلية أكتوبر”، والمحكوم على 5 متهمين فيها بالإعدام شنقاً، والمؤبد لمتهمين آخرين، وتغريمهما 20 ألف جنيه ومصادرة السلاح والمضبوطات بالقضية.

وقد تسبب سكرتير المحكمة بالجلسة الماضية، في نشر العديد من وسائل الإعلام المحلية والدولية، لخبر خاطئ يفيد تأييد محكمة النقض لأحكام الإعدام والمؤبد، لتصبح أحكاما نهائية وباتّة، الأمر الذي أثار استياء الأهالي وهيئة الدفاع الذين كانوا متواجدين بمقر المحكمة في دار القضاء العالي بوسط القاهرة.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: 50% من سكان غزة يواجهون نقصا حادا في الغذاء

أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، الخميس، أن 1.1 مليون شخص يواجهون انعدام …