الرئيس التونسي يُحذر من التدخل العسكري الأجنبي في ليبيا

حذر الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي من أي تدخل عسكري أجنبي في ليبيا، مؤكدا على أن من شأن مثل هذا التدخل أن يؤدي إلى تقسيم البلاد.

وتأتي تصريحاته فيما تسود مخاوف أوساطا غربية بشأن مدى تمدد تنظيم داعش في ليبيا وسط الفوضى التي تعصف بها منذ الانتفاضة ضد الزعيم الراحل معمر القذافي في عام 2011.

وأفادت تقارير بأن حلف شمال الأطلسي (ناتو) يُعد خططًا لنشر عدة آلاف من القوات استجابة لطلب محتمل من الحكومة الليبية التي تدعمها منظمة الأمم المتحدة.

وقال السبسي لموفدة بي بي سي وفاء زيان، اليوم السبت، إن “تونس تعارض التدخل الأجنبي في ليبيا لأنه سيؤدي إلى كارثة أكبر من ضياع الدولة. التدخل العسكري الأجنبي في ليبيا سيزيد شبح الانقسام، وهو أمر شديد السوء للبلد. لذا نأمل أن تستطيع الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة إرساء الاستقرار”.

وأضاف “ستكون هناك صعوبات في البداية لأن الليبيين مختلفون بشأن تشكيل الحكومة الجديدة. لكن أرى أنها ستوسّع سيطرتها تدريجيًا، وعاجلاً أو آجلاً سيستقر الوضع بحيث يمكننا تجنب تدخل قوى أجنبية نعرف أنها تتحين الفرصة للتحرك”.

وأكد الرئيس التونسي أن بلاده مستعدة للدخول في أي تحالفات إقليمية ودولية من أجل مكافحة ما سماه بالإرهاب وتنظيم داعش خاصة في ليبيا.

وشيدت تونس حاجزا طوله 200 كيلومتر على الحدود مع ليبيا لمنع تسرب المسلحين.

وتشير تقارير إلى أن أكثر من 3000 تونسي سافروا للقتال مع تنظيم “الدولة الإسلامية” ومجموعات أخرى مسلحة في سوريا والعراق على مدار الأعوام الماضية.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …