الصين تؤكد دعمها الحازم لرئيسة سلطات هونغ كونغ

أكدت الحكومة الصينية، اليوم الثلاثاء، دعمها “بحزم” لرئيسة السلطة التنفيذية في هونغ كونغ، كاري لام، عقب تسريب تسجيل تقول فيه إنها تريد الاستقالة من منصبها.

ووفقًا لسبوتنيك، قال المتحدث باسم مكتب شؤون هونغ كونغ وماكاو في الحكومة الصينية، يانغ غوانغ، للصحفيين: “ندعم بحزم رئيسة السلطة التنفيذية في هونغ كونغ كاري لام على رأس حكومة المنطقة الإدارية الخاصة”.

وقالت متحدثة باسم الشرطة للصحفيين إن شرطة هونغ كونغ اعتقلت 63 شخصًا شاركوا في احتجاجات غير مرخصة يوم السبت الماضي.

ووقعت اشتباكات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين، يوم أمس الإثنين، في أجزاء مختلفة من هونغ كونغ.

وأصيب 31 شخصا جراء الاشتباكات في منطقة الأميرالية بالقرب من مجمع المباني الإدارية، واستمرت حتى وقت متأخر من الليل في مناطق خليج كوزواي وتشمساشاي ومونكوك.

وتجمعت أعداد من الطلاب، تراوحت بين المئات والعشرات، خارج مدارسهم بملابسهم الرسمية، وهم يضعون الأقنعة الواقية من الغاز المسيل للدموع؛ تحسبا لتفريقهم من جانب الشرطة.

كما حاول متظاهرون تعطيل حركة قطارات مترو الأنفاق، ودعوا إلى إضراب عام، وسط تواجد مكثف للشرطة.

كان المحتجون دعوا إلى إضراب عام، الإثنين، في جميع أنحاء المدينة.

وأغلق متظاهرون طرقًا رئيسية قرب المطار الرئيسي في المدينة غداة اشتباكات مع قوات الأمن.

وحسب “أسوشيتد برس”، استخدم متظاهرون مناهضون للحكومة حواجز مشتعلة لإغلاق الطرق بالقرب من مطار هونغ كونغ، وألحقوا أضرارًا بمحطة قطار، بعد ليلة من الاشتباكات العنيفة مع الشرطة.

ومنذ يونيو الماضي، يخرج آلاف المتظاهرين إلى شوارع هونغ كونغ للاحتجاج على مشروع قانون تسليم المجرمين، الذي يخول سلطات الإقليم تسليم المطلوبين للصين لمحاكمتهم بها، مع تواصل رفض السلطات الترخيص للمتظاهرين.‎

وإضافة إلى إلغاء مشروع القانون المثير للجدل، يطالب المحتجون بإجراء تحقيق مستقل في استخدام الشرطة للقوة المفرطة ضدهم، واستقالة الرئيسة التنفيذية في هونغ كونغ كاري لام، وبإصلاح ديمقراطي شامل في الإقليم، الذي يتمتع بحكم ذاتي.

وتحت وطأة احتجاجات متواصلة منذ أسابيع، أعلنت الرئيسة التنفيذية في هونغ كونغ، تعليق مشروع القانون المثير للجدل، لكن المحتجين يريدون سحبه رسميًا، إضافة إلى مطالبهم الأخرى، التي ترفضها بكين تماما.

وتدير هونغ كونغ، شؤونها الداخلية باستقلالية، إلا أنها تتبع لجمهورية الصين الشعبية، في السياسات الخارجية والدفاعية، ويرى مراقبون أن تأثير حكومة بكين على هونغ كونغ يزداد باضطراد.

شاهد أيضاً

واشنطن تطلب مشاركة جنرالاتها في عملية اقتحام إسرائيل لرفح!

كشفت القناة 13 العبرية عن طلب أمريكي من دولة الاحتلال، بالسماح لجنرالات أمريكيين بصياغة خطط …