الصين تستهدف نموا قدره 7% خلال 2016

خفضت الصين نسبة النمو الاقتصادي المستهدفة لعام 2016 إلى “ما بين 6,5 و7%” من إجمالي الناتج الداخلي على خلفية تباطؤ الاقتصاد، على ما أعلن رئيس الوزراء لي كه تشيانج في البرلمان السبت متعهدا بـ”تكثيف التحفيز المالي“.
وبذلك تكون الحكومة الصينية خفضت بشكل كبير نسبة النمو المستهدفة عما كانت عليه العام الماضي حين حددت الحكومة الصينية للعام 2015 هدفا للنمو بـ”حوالى 7%” وحققت في النهاية نموا سنويا بـ6,9% هو الأدنى منذ ربع قرن.
وبتوقعهم ارقاما أكثر تدنيا هذه السنة، فان القادة الصينيين يأخذون بالتراجع المتواصل في المؤشرات الاقتصادية، وفقا لما نقلتة وكالة “فرانس برس
وقال لي كه تشيانج “حين نحلل جميع العوامل، نلاحظ أن الصعوبات ستكون هذه السنة أكبر عدداً وحجما، والتحديات أكثر جسامة، ذلك علينا أن نستعد لخوض معركة قاسية“.
وقال رئيس الوزراء مفتتحا الدورة السنوية للجمعية الوطنية الشعبية التي تصادق على قرارات الحزب الشيوعي الصيني، أن الاقتصاد العالمي يعاني من “انتعاش ضعيف” في حين أنه في الصين نفسها “تزداد الضغوط على الاقتصاد دافعة إلى التراجع“.
والواقع أن المؤشرات الاقتصادية بقيت خلال الأشهر الأخيرة متدنية، فسجلت الصين طلبا ضعيفا وهبوطا في التجارة الخارجية وتراجعا في نشاط قطاع التصنيع وركوداً في الاستثمارات في القطاع العقاري الذي لا يزال من أسس اجمالي الناتج الداخلي” وفائضا هائلاً في القدرات الانتاجية ينعكس سلبا على القطاع الصناعي.
ولوقف التباطؤ المقلق في النشاط الاقتصادي، قال رئيس الوزراء أن الصين ستستمر في سياستها النقدية اللينة التي “تطبق بمرونة ملائمة” و”ستكثف” تدابير التحفيز المالي ولا سيما من خلال تمديد الاعفاءات الضريبية.
وقال إن العجز في الميزانية سيرتفع هذه السنة الى 3% بزيادة 560 مليار يوان، ما يعادل 78 مليار يورو عن العام الماضي.
كما لفت إلى أن نسبة النمو المتوقعة “ستساهم في توجيه توقعات الأسواق والابقاء على استقرارها“.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …