المحكمة الأوروبية تدين إيطاليا لعلمها باختطاف “أبوعمر المصرى”

دانت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان الثلاثاء ايطاليا معتبرة انها كانت على علم بخطف الامام المصرى ابو عمر من قبل وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سى آى ايه) عام 2003 فى ميلانو واستغلت سرية الدولة لعدم معاقبة المسئولين.
 وقرر قضاة المحكمة فى ستراسبورغ أن إيطاليا أرتكبت عدة انتهاكات لحقوق الانسان فى هذه القضية وخصوصا منع التعذيب وحق احترام الحياة الاسرية.
واعتبرت المحكمة فى بيان أن السلطات الايطالية كانت تعلم بان أبو عمر وقع “ضحية عملية اعتقال غير اعتيادية بدأت بخطفه فى إيطاليا وتواصلت عبر نقله خارج الاراضى الايطالية”.
 وأضافت أن سرية الدولة “طبقت بالطبع من قبل السلطة التنفيذية الايطالية لمنع المسئولين عن القضية من الخضوع للمحاسبة، وتابعت أن “التحقيق والمحاكمة لم يؤديا إلى عقاب المسئولين وفى نهاية المطاف كان هناك افلات من العقاب، والمصرى أبو عمر واسمه الحقيقى أسامة مصطفى حسن نصر البالغ من العمر اليوم 53 عاما كان استقر فى ايطاليا عام 1998 ومنح وضع لاجئ سياسى فى 2001.
وفى فبراير 2003 وفيما كان يسير فى شارع بميلانو خطف ثم نقل الى قاعدة افيانو الأمريكية ثم الى قاعدة رامشتاين فى المانيا قبل أن ينقل بواسطة طائرة عسكرية إلى القاهرة

شاهد أيضاً

نتنياهو لعائلات الأسرى: وحده الضغط العسكري سيُعيدهم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في اجتماع الخميس مع عائلات الجنود الذين تم احتجازهم …