المخابرات الأمريكية تكشف مفاجأة جديدة حول داعش

كشف تقرير للمخابرات الأمريكية، اليوم الجمعة، إن تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، لديه 25 ألف مقاتل في سوريا والعراق، بتراجع عن تقدير سابق بأن عدد مقاتليه يبلغ 31 ألف مقاتل.

مسؤولون أمريكيون أشاروا إلى عوامل مثل القتلى في ساحات المعارك والفرار من صفوف التنظيم لتفسير التراجع الذي بلغ نحو 20% في عدد مقاتلي التنظيم، وقالوا إن التقرير أظهر إن الحملة التي تقودها أمريكا ضد التنظيم تحقق تقدما.

وقال جوش ايرنست المتحدث باسم البيت الأبيض، إن التقدير الجديد للمخابرات “يعني أنهم مازالوا يمثلون تهديدا كبيرا ولكن الأعداد المحتملة تراجعت”، “تنظيم الدولة الإسلامية مُني بخسائر كبيرة”.

وأضاف إن لعمليات القتال البري لشركاء أمريكا في التحالف، تأثيرا في القتال ضد التنظيم.

وأردف قائلا إن قوات الأمن العراقية المدعومة من واشنطن والمقاتلين القبليين وجماعات المعارضة المعتدلة في سوريا كان لها دور، وكذلك كان للحملة الجوية التي تقودها أمريكا والتي شنت أكثر من 10 آلاف هجمة ضد داعش دور أيضا.

وأخيرا بدأت الجهود الدولية في وقف تدفق الأجانب الساعين للانضمام إلى التنظيم.

ايرنست قال، إن “التنظيم يواجه صعوبة أكثر من ذي قبل في تعويض النقص في صفوفه ونعلم منذ فترة طويلة ضرورة تعاون المجتمع الدولي لوقف تدفق المقاتلين الأجانب إلى المنطقة”.

ويشير تقرير المخابرات الجديد إلى أن عدد مقاتلي التنظيم في العراق وسوريا يتراوح ما بين 19 ألفاً و25 ألفاً، مقابل تقديرات 2014 بتراوح عدد المقاتلين بين 20 ألفاً و31 ألفاً.

وقالت إميلي هورن وهي متحدثة باسم مجلس الأمن القومي، إن هذا “التراجع يعكس التأثير المشترك لقتلى ساحات المعارك والفرار من صفوف التنظيم والإجراءات التأديبية الداخلية، والنقص في عمليات التجنيد والصعوبات التي تواجه المقاتلين الأجانب في السفر لسوريا”.

شاهد أيضاً

نتنياهو لعائلات الأسرى: وحده الضغط العسكري سيُعيدهم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في اجتماع الخميس مع عائلات الجنود الذين تم احتجازهم …