برلمان كازاخستان يصادق على تعديل دستوري يقلّص صلاحيات الرئيس

وافق برلمان كازاخستان، اليوم الإثنين، على تعديل دستوري، ينقل عددًا من صلاحيات الرئيس إلى البرلمان والحكومة.

ووافق البرلمان، اليوم، في قراءة ثانية على التعديلات، التي عرضها الرئيس نورسلطان نزارباييف على البرلمان يوم الجمعة الماضي.

وصوت 104 من أصل 105 نواب حضروا جلسة اليوم، لصالح التعديل.

ويصبح التعديل نافذًا بعد توقيع الرئيس عليه.

وينص التعديل على نقل عدد من صلاحيات الرئيس في مجالات المالية والاقتصاد والملكية العامة والمجال الإداري إلى البرلمان. وسيصبح الرئيس مسؤولا عن عدد من الموضوعات مثل حماية الدستور، والأمن والدفاع، والسياسة الداخلية والخارجية.

وكان نزارباييف أعلن في خطاب للشعب في يناير/ كانون ثاني الماضي اعتزامه طرح تعديل دستوري يهدف إلى زيادة كفاءة نظام الحكم، عبر نقل عدد من صلاحيات الرئيس إلى البرلمان والحكومة.

شاهد أيضاً

37% من الأمريكيين: المفاوضات تصب في صالح إيران

أظهر استطلاع للرأي أُجري في الولايات المتحدة أن 37 بالمئة من الأمريكيين يعتقدون أن “تفاهم …