بريطانيا تدرس إرسال طائرات مسيرة إلى منطقة الخليج

ذكرت وسائل إعلام بريطانية، اليوم الاثنين، أن بريطانيا تدرس جديًا إرسال طائرات مسيرة إلى منطقة الخليج في ظل حالة التوتر مع إيران.

وأفادت قناة “سكاي نيوز” البريطانية في تقريرها بأن الطائرات المسيرة البريطانية ستساعد في عمليات الاستطلاع مع استمرار السفن الحربية البريطانية بمرافقة الناقلات التي ترفع علم بريطانيا في مضيق هرمز.

وبحسب القناة، فإن القوات الجوية البريطانية تمتلك طائرات مسيرة من طراز “ريبر”، والتي توجد في دولة الكويت وتقوم بعمليات استطلاع عسكرية في كل من العراق وسوريا.

وقالت القناة إنه يمكن تكليف هذه الطائرات بمهام أخرى إذا جرى اتخاذ قرار بنشر طائرات مسيرة في الخليج.

ودعت بريطانيا، يوم الجمعة، إلى دعم واسع للتصدي لتهديدات الشحن في الخليج بعدما احتجزت إيران ناقلة ترفع العلم البريطاني في المضيق في يوليو الماضي.

وفي 4 يوليو الماضي احتجزت سلطات جبل طارق البريطانية ناقلة النفط “غريس 1″، التي تحمل شحنة من النفط الإيراني، واعتقلت القبطان وكبير مساعديه واثنين آخرين من أفراد الطاقم، بدعوى أن هذه الناقلة تنتهك عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد سوريا.

وكان السفير الإيراني في المملكة المتحدة أعلن، الخميس الماضي، أن الناقلة “غريس 1” ستغادر جبل طارق قريبا، بعد الإفراج عنها وعن طاقمها.

واحتجزت إيران الناقلة البريطانية “ستينا إمبيرو” في مضيق هرمز في 18 يوليو الماضي، بدعوى خرقها لقوانين الملاحة، فيما بدا أنه رد على احتجاز بريطانيا للناقلة “غريس 1” بمضيق جبل طارق.

وأثار الإجراء الإيراني مخاوف دول غربية حيال أمن الملاحة بمنطقة الخليج، مما دعا الولايات المتحدة إلى اقتراح تشكيل تحالف لحماية الملاحة في مضيق هرمز.

وقالت بريطانيا لاحقا إنها ستنضم إلى قوة بقيادة الولايات المتحدة لحماية السفن التجارية التي تعبر مسار النقل البحري الحيوي في مضيق هرمز.

شاهد أيضاً

مسؤول صهيوني: نحن نخسر الحرب وحماس مازالت تسيطر على غزة

قال اللواء السابق في جيش الاحتلال “يسرائيل زيف”، إن “أكثر من خمسة أشهر مرت على …