بعد اشتباكات دامت 5 أيام.. الجامعة العربية تدعو لوقف فوري لاشتباكات طرابلس

دعت الجامعة العربية، اليوم الأحد، إلى وقف فوري للقتال في طرابلس والامتثال لإجراءات المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، وذلك بعد اشتباكات دامت لأكثر من 5 أيام وأودت بحياة 32 شخصا وجرح العشرات.

وأعرب أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في بيان عن ” استنكاره الشديد للتصعيد الخطير فى الوضع الأمنى فى العاصمة الليبية طرابلس، جراء استمرار الاشتباكات المسلحة، التي اندلعت في المدينة وضواحيها بين عدد من الميليشيات والتشكيلات المسلحة”.

وأكد أبو الغيط على “ضرورة الوقف الفوري للأعمال القتالية والامتثال لترتيبات وقف إطلاق النار، والإجراءات التى يقوم بها المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطنى لبسط سيطرته على المدينة وتأمين سلامة المدنيين”.

وجدد مطالبته بـ”التوصل إلى حل جذري وشامل للتهديد الذي تمثله المليشيات المسلحة على سلامة الدولة والكيان الوطني الليبي والذي لا يمكن بمعزل عنه استكمال الاستحقاقات السياسية والانتخابية والدستورية التي يتطلع إليها الشعب الليبي وإتمام عملية الانتقال الديمقراطي في البلاد”.

وفي وقت سابق اليوم، دعت الأمم المتحدة لأطراف المتقاتلة في طرابلس الليبية إلى وقف الأعمال العدائية على الفور والالتزام باتفاق وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه المنظمة الدولية ولجان المصالحة.

وأبدت الخارجية التركية، مساء السبت، قلقها إزاء تصاعد الاشتباكات في العاصمة الليبية طرابلس، داعية الأطراف الليبية في طرابلس بالابتعاد عن جميع الأعمال التي من شأنها إلحاق الضرر بالمدنيين، وإفشال العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.

وتشهد العاصمة الليبية، منذ نحو 5 أيام، اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بين كتائب مسلحة تتبع اسميا حكومة “الوفاق الوطني” المعترف بها دوليا على خلفية التنافس على نقاط تمركز في طرابلس، وخلفت تلك الاشتباكات 38 قتيلا.

وتدور الاشتباكات المسلحة منذ الأحد الماضي بين “اللواء السابع” التابع لوزارة الدفاع بترهونة قرب طرابلس من جهة وكتائب “ثوار طرابلس” بقيادة هيثم التاجوري و”الدعم المركزي أبوسليم” بقيادة عبد الغني الككلي و “النواصي” بقيادة مصطفي قدور و جميعهم تابعين لوزارة الداخلية من جهة ثانية .

ورغم تبعية طرفي الاشتبكات في طرابلس شكليا لحكومة الوفاق إلا أن الأخيرة اعتبرت القوات المهاجمة القادمة من مدينة ترهونه (اللواء السابع) خارجة عن القانون بينما أعلن رئيس الحكومة فائز السراج في بيان أمس أن اللواء السابع تم حله منذ مدة طويلة ولا شرعية له.

ورغم التوصل إلى هدنة، الجمعة، بين تلك الكتائب حسب ما أعلن وزير الداخلية بحكومة الوفاق، إلا أن تلك الهدنة لم تصمد سوى عدة ساعات حيث تجددت الاشتباكات مساء السبت. –

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …