تقرير سنوي: 1200 انتهاك بحق المحتوى الرقمي الفلسطيني على شبكات التواصل

وثّق تقرير سنوي 1200 انتهاك بحق المحتوى الرقمي الفلسطيني على شبكات التواصل، من قبل إدارة تلك الشبكات، في وقت يتم فيه تجاهل المحتوى الإسرائيلي.

وقال مركز “صدى سوشال” الشبابي، إن من بين الانتهاكات “إغلاق وحذف حسابات وصفحات، وحظر النشر”.

وذكر التقرير من الانتهاكات أيضا: حظر البث المباشر وإزالة محتوى، وتضييق الوصول والمتابعة، وقيود نشر، وحظر أرقام عبر مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي.

ومركز “صدى سوشال”، مبادرة شبابية فلسطينية تتعامل مع إدارات مواقع التواصل الاجتماعي، في محاولة لإنصاف المحتوى الفلسطيني، وتقوم بتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها هذا المحتوى.

ويقول التقرير إن عام 2020 كان من أصعب المراحل على المحتوى الفلسطيني، من حيث السياسات الهجومية من قبل إدارات منصات التواصل الاجتماعي، ومن حيث المعايير الجديدة التي وضعتها كبرى المنصات، مثل فيسبوك وتويتر والمتعلقة بمعاداة السامية ومكافحة الإرهاب.

ووفق استطلاع للرأي، نشر نتائجه المركز في التقرير السنوي، أفاد 61 في المئة من المستطلعين بتعرض حساباتهم لحذف إحدى المنشورات من قبل إدارات مواقع التواصل، في حين أفاد 53.1% في المائة أنهم تعرضوا لتهديد، دون أن يوضح مصدر التهديد.

وخلال العام 2019، وثّقت المبادرة الشبابية نحو 950 انتهاكا بحق المستخدمين والمحتوى الرقمي الفلسطيني، على منصات التواصل.

وبحسب متابعة المركز فإن الشركات الرقمية وتحديدا فيسبوك بكل منصاتها، لا تتعامل مع المحتوى الإسرائيلي بالكيفية ذاتها التي تتعامل بها مع المحتوى الفلسطيني.

وسجّل المركز عددا من العبارات الإسرائيلية العنصرية والمحرضـة على العنف، وأحيانا القتل صراحة بحـق الفلسـطينيين دون التعامل معها.

وعام 2018، أعلنت وزارة القضاء الإسرائيلية، أن إدارة موقع “فيسبوك” استجابت عام 2017 لما يقرب من 85 في المئة من طلبات إسرائيل، لإزالة وحظر وتقديم بيانات خاصة بالمحتوى الفلسطيني على موقع التواصل.

شاهد أيضاً

معهد “دفتر أحوال”: 462 جريمة بدعوى “الدفاع عن الشرف” بمصر خلال 7 سنوات

رصد معهد دفتر أحوال 462 جريمة في 23 محافظة مصرية بدعوى “الدفاع عن الشرف”، خلال …