تقرير: مصر تتذيل قائمة الدول في “سيادة القانون” وحصول المواطن على حقوقه الأساسية

أصدرت، منظمة “مشروع العدالة العالمية”، منظمة مجتمع مدني دولية تتمثل مهمتها المعلنة في “العمل على تعزيز حكم القانون في جميع أنحاء العالم، تقريرا لها حول سيادة وتطبيق القانون في دول العالم.

ويقول التقرير: يعد مؤشر سيادة القانون لمشروع العدالة العالمية المصدر الرئيسي للعالم للحصول على بيانات أصلية ومستقلة عن سيادة القانون، مشيرًا إلى أن المؤشر يغطي 128 دولة وسلطة قضائية، ويعتمد المؤشر على مسوح وطنية لأكثر من 130.000 أسرة و4000 ممارس قانوني وخبير لقياس كيفية تجربة حكم القانون وإدراكه في جميع أنحاء العالم.

ويشير التقرير إلى انخفض عدد البلدان التي تحسنت في الأداء العام لسيادة القانون للعام الثالث على التوالي، مما استمر في الانزلاق السلبي نحو إضعاف وركود سيادة القانون في جميع أنحاء العالم.

ويقول التقرير: إن مصر ترتيبها 125 في سيادة القانون، 126 في خضوع الحكام للقانون، 127 في إتاحة الحقوق الأساسية للمصريين، 123 في وجود آليات نظامية للدولة، ١٢٨(الأخيرة) في انفتاح الحكومة على المواطنين وإتاحة المعلومات الأساسية لهم عن دولتهم.

ويضيف التقرير: كما تراجعت غالبية الدول في مؤشر 2020 ، والتي أظهرت تدهور سيادة القانون في العام السابق، مما يدل على استمرار الاتجاه النزولي.

ويتابع التقرير: تصدرت الدنمارك والنرويج وفنلندا تصنيفات مؤشر سيادة القانون WJP في عام 2020. وحصلت فنزويلا وكمبوديا وجمهورية الكونغو الديمقراطية على أدنى درجات شاملة لسيادة القانون – كما هو الحال في عام 2019.

ويقول التقرير: بقيت البلدان في العشرة الأوائل من المؤشر في النتيجة الإجمالية لسيادة القانون دون تغيير منذ تقريرنا الأخير في عام 2019. هذا العام، وللمرة الأولى، خرجت الولايات المتحدة من أفضل 20 دولة ، لتحل محلها إسبانيا. تراجعت فرنسا من رقم 17 إلى رقم 20، مع أماكن سنغافورة التجارية مع المملكة المتحدة، وانتقلت من رقم 13 إلى رقم 12.

كانت البلدان التي حققت أقوى تحسن في سيادة القانون هي إثيوبيا (زيادة بنسبة 5.6 ٪ في النتيجة ، مدفوعة بشكل أساسي بمكاسب القيود المفروضة على السلطات الحكومية والحقوق الأساسية) وماليزيا (5.1 ٪ ، مدفوعة بشكل أساسي بمكاسب القيود المفروضة على السلطات الحكومية ، والحقوق الأساسية ، والإنفاذ التنظيمي).

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …