جنود إسرائيليون في مناورات عسكرية بالمغرب لأول مرة

أعلن الجيش الإسرائيلي مشاركة قوة خاصة تابعة له في “مناورات الأسد الإفريقي”، التي انطلقت 5 يونيو/حزيران 2023 في مدينة أغادير المغربية، على أن تشمل مناطق أخرى في شمال وجنوب المملكة بمشاركة نحو 18 دولة، وفق ما ذكره بيان للقوات المسلحة الملكية المغربية.

قال في بيان نشره على صفحته في تويتر: “غادر وفد من 12 مقاتلاً وقائداً من لواء غولاني (قوات النخبة) أمس (الأحد)، للمشاركة في “مناورات الأسد الإفريقي 2023″، التي تجري في المغرب”

أضاف الجيش الإسرائيلي: “يشارك في المناورات حوالي 18 دولة، ونحو 8 آلاف جندي من الجيش الأمريكي والمغرب وغانا”.

وقالت مصادر مغربية أنه يشارك 12 جنديًا من قوات النخبة في الجيش الإسرائيلي لأول مرة في مناورات “الأسد الأفريقي” العسكرية الكبرى، والتي تقام في دولة المغرب، وتستمر لمدة أسبوعين بمشاركة أكثر من 8000 جندي، منهم جنود أمريكيون ومغاربة، بحسب ما أورده موقع بي بي سي.

وأفاد بيان للجيش الإسرائيلي بأن الجنود يتبعون لـ”لواء غولاني” وهو أحد ألوية النخبة في القوات البرية، والتي تتركز مهام عملها في العمليات العسكرية النوعية في الداخل والخارج، والذي يقتحم الضفة ويقتل المقاومين.

وردا على سؤال بي بي سي لمصدر إسرائيلي رفيع حول سبب مشاركة هذا اللواء بالتحديد في التدريبات، قال إن “كتيبة غولاني هي أفضل من يمثل إسرائيل عسكريًا في الخارج، إذ ستستفيد الكتيبة من وجودها في تضاريس لم يسبق لها تجربتها من قبل”

وأضاف المصدر وهو في القدس، بأن المغرب لديه خبرة ومعرفة جيدة بهذه الكتيبة العسكرية، التي عادة ما تقوم بمهام عسكرية في الداخل والخارج.

وطبعت المغرب علاقاتها مع إسرائيل في ديسمبر من العام 2020، بعد سلسلة متتالية من التطبيع العربي بدأت بالإمارات في أغسطس من نفس العام، ثم البحرين في الشهر التالي.

شاهد أيضاً

تركيا تنفي مزاعم تصدير السلاح إلى إسرائيل “تضليل للرأي العام”

نفت وزارة التجارة التركية، الأربعاء 27 مارس 2024، بشكل قاطع، ما تناقلته وسائل إعلام مؤخراً، …