قرر سلاح الجو الإسرائيلي إنشاء مركز قيادة جوي ضمن اللواء 80، مزود بقدرات متطورة بزعم مراقبة عمليات التهريب من سيناء إلى إسرائيل.
وادعت قناة i24NEWS، أن هذا القرار أتى بعد اجتماع طارئ عقده قائد سلاح الجو مع جهات أمنية معنية، في أعقاب تزايد ملحوظ في استخدام المسيرات لتهريب المخدرات (كالحشيش والكبتاغون)، وأحيانا أسلحة أو معدات تجسس، من مناطق في شبه جزيرة سيناء يعتقد أن شبكات إجرامية وخلايا مرتبطة بتنظيمات متطرفة تنشط فيها.
ويتميز المركز الجديد عن وحدات القيادة الجوية التقليدية (في الشمال والجنوب) بتركيزه المتخصص على:
الكشف المبكر عن الطائرات المسيرة،
المراقبة الذكية باستخدام أنظمة رادار متقدمة،
التشويش الإلكتروني،
الاعتراض الفعّال للطائرات المسيرة قبل دخولها الأراضي الإسرائيلية.
وقد دعا رئيس الأركان الإسرائيلي، الفريق أول إيال زمير، إلى عقد اجتماع خاص يركّز على ظاهرة الاستخدام المتزايد للمسيرات.
علامات أونلاين alamatonline,موقع علامات