دراسة ألمانية: ربع شركات العالم مهددة بالإفلاس بسبب كورونا

توقعت دراسة لشركة “كوفاس” الألمانية لتأمين القروض ارتفاعا كبيرا في عدد الشركات المفلسة في ألمانيا جراء تداعيات أزمة جائحة كورونا.

وأظهرت الدراسة التي نُشرت نتائجها اليوم الثلاثاء في مدينة ماينتس الألمانية، أنه يُتوقع أن يزيد عدد الشركات التي ستعلن إفلاسها هذا العام بنسبة 11%.

وكان خبراء قد توقعوا في يناير الماضي ارتفاعا في عدد الشركات المفلسة في ألمانيا هذا العام بنسبة 2% فقط.

كما تتوقع الدراسة ارتفاعا في عدد الشركات المفلسة بنسبة 25%.

وتقول “كوفاس” إنه من المحتمل أن تسجل الولايات المتحدة أعلى عدد في الشركات المفلسة بارتفاع تبلغ نسبته 39% خلال هذا العام، وزيادة قدرها الثلث في بريطانيا، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الألمانية.

وقالت الدراسة إن هذا الحجم من الإفلاس هو الأكبر منذ العام 2009، أي في أعقاب تداعيات الأزمة المالية العالمية.

 

بحسب الدراسة، فإن عواقب الأزمة ستكون ملموسة على نحو فوق المتوسط في الدول الناشئة، حيث يمثل الانخفاض المستمر في أسعار النفط مشكلة بالنسبة لها، إلى جانب تراجع التبادل التجاري.

 وأشار خبراء شركة “كوفاس” إلى أن التدفق النقدي القادم من الدول الصاعدة، زاد بقوة في الفترة الأخيرة.

وقالت الشركة إن السؤال المطروح لم يعد عن البلدان وقطاعات الأعمال التي ستتأثر بهذه الصدمة، وإنما عن أيها سينجو، وهي حالات نادرة.

وتوقعت الشركة الألمانية تسجيل أول ركود للاقتصاد العالمي منذ العام 2009 وبنسبة 1.3-% العام الحالي، مقابل نمو بواقع 2.5% في العام الماضي، ليؤثر ذلك على 68 دولة عبر العالم مقابل 11 دولة تأثرت في العام المنصرم.

كما توقعت الدراسة انخفاض حجم التجارة العالمية بـ4.3% العام الحالي، مقابل تراجع بـ0.4% العام 2019.

يقول تقرير في وكالة الصحافة الفرنسية إن أزمة فيروس كورونا المستجد تعيد إحياء المخاوف المتعلقة بتخلف الدول الناشئة عن سداد الديون، مما أثار دعوات موجهة إلى الدائنين من أجل تمديد مواعيد الاستحقاق، أو حتى إلغاء جزء من الديون.

 

وكان عدد من الدول الناشئة منهكا اقتصاديا قبل الوباء، مثل لبنان الذي أعلن تخلفه عن السداد يوم 9 مارس/آذار الماضي، أو الأرجنتين التي أجلت اليوم الثلاثاء دفع قرابة 10 مليارات دولار من الديون إلى العام المقبل.

وتنقل الوكالة عن كبير اقتصاديي شركة “كوفاس” جوليان مارسيلي قوله “حتى قبل وصول فيروس كورونا، لاحظنا وجود مستويات من الديون تقارب أعلى المستويات التاريخية في جميع المناطق الناشئة تقريبا

شاهد أيضاً

خبير اقتصادي: رفع البنك المركزي المصري عائد أذون الخزانة “كارثي”

طالب عضو لجنة الرقابة على الصكوك السيادية وعميد كلية الأعمال بجامعة الإسكندرية السيد الصيفي الحكومة …