دراسة : الطفل الوحيد أكثر عرضة للسمنة دون غيره

كشفت  دراسة جديدة أجراها باحثون  من قبل مركز “بنينجتون للأبحاث الطبية الحيوية بجامعة ولاية لويزيانا”: من خلال  عادات الأكل ووزن الجسم للأطفال الوحيدين، أن عادات الأطفال الوحيدين قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسمنة من الأطفال الذين لديهم أشقاء.

وقالت  الدكتورة ناتالي موث طبيبة الأطفال التي ترأس الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال في قسم السمنة: “على الرغم من أن حجم العينة كان صغيرا، ولم تتمكن الدراسة من إثبات السبب والنتيجة، إلا إنها تثير نقطة مثيرة للاهتمام نحتاج إلى فهمها بشكل أفضل”.

وأوضحت “ناتلي “: “نحن نعلم أن السمنة مرتبطة بقوة داخل العائلات؛ لذا فمن الممكن بالتأكيد أن تفسر الفرق في هذه الدراسة”.

وأختمت قائلة : “ربما يكون هناك المزيد من الطعام للتجول، أو أن الأطفال الوحيدين أقل نشاطا؛ لأنه ليس لديهم نظير مباشر للعب معهم، أو ربما هناك عامل بيولوجي في اللعب، لكن في النهاية من الصعب القول بالتأكيد، لكن هذا هو السؤال الذي يحاول الباحثون اكتشافه”.

ومن جانبها ترى تشيلسي كراشت الباحثة في مركز بنينجتون للأبحاث الطبية الحيوية بجامعة ولاية لويزيانا، أن النتائج يمكن تفسيرها بالاختلافات في التخطيط والتنظيم المطلوبة من الأمهات اللائي لديهن أطفال كثيرون.

وقالت “تشيلسي”: “مع وجود أطفال متعددين، تقوم بجدولة المزيد من وجبات الطعام الخاصة بك، لذلك سنحصل على المزيد من الوجبات المنزلية، ومن المحتمل أن يكون لدينا وجبات سريعة أقل

وذكرت:أنه خلال العقود القليلة الماضية، بدأت الدراسات في أوروبا والصين النظر في العلاقة بين زيادة الوزن وكون الطفل وحيدا، أيضا نظر البعض أيضا في ترتيب الولادة.

و تابعت :أعطت سياسة الطفل الواحد المعمول بها في الصين بين عامي 1980 و2016 للباحثين منجما ذهبيا من البيانات، على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت على ما يقرب من 20000 فرد صيني، أن الأطفال الوحيدين قاطني المناطق الحضرية في الصين كانوا أكثر عرضة بنسبة 36 في المئة للوزن الزائد، و43 في المئة أكثر عرضة للسمنة من الذين لديهم أشقاء.

ويذكر أن هناك دراسات أخرى  أكدت أن كون الطفل الوحيد أو الأخير المولد يرتبط بالسمنة، ربما يرجع ذلك إلى الطرق التي تصرف بها الوالدان أثناء تناول وجبات الطعام: مثل مدح أقل ومزيد من الارتباط بالطعام كمكافأة، وسيطرة أكثر سلبية على خيارات الطعام والتغذية.

 

ووجد الباحثون في الدراسة الحالية أن أمهات الأطفال الوحيدين كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن بأنفسهم، هل يمكن أن تكون نتائج هذه الدراسة ببساطة بسبب حقيقة أن أحد الوالدين قد مر على عادات الأكل السيئة أو الميل الجيني للسمنة؟

 

شاهد أيضاً

كاتب صهيوني: حماس كانت تهدف للوصول إلى تل أبيب في 7 أكتوبر

أصدر الكاتب الصحفي الإسرائيلي إيلان كفير، أول كتاب باللغة العبرية يوثق أحداث طوفان الأقصى، مؤكدًا …