دراسة طبية : الزنك مع الشيكولاتة والشاى والقهوة يحارب الشيخوخة

كشفت دراسة طبية حديثة أنه إذا تمت إضافة عنصر الزنك -خلال التصنيع- إلى الشوكولاتة والشاي والقهوة، فإنه يحد من عملية “الإجهاد التأكسدي” المرتبطة بالشيخوخة وانخفاض متوسط العمر، بحسب الأناضول 

وقام باحثون من جامعة إرلنغن نورنبيرغ الألمانية بإجراء الدراسة، بالتعاون مع جامعة أوبرن الأمريكية ، ونشرت بدورية كيمياء الطبيعية (Nature Chemistry) العلمية. .

واكتشف الباحثون أيضا أن الزنك يمكن أن يحمي من الأكسيد المسؤول عن الإجهاد التأكسدي عندما يؤخذ من مكونات طبيعية موجودة في المواد الغذائية، مثل القهوة والشاي والشوكولاتة.

وأضافوا أن الزنك ينشط مع وجود مكونات طبيعية في القهوة والشاي والشوكولاتة، مثل مجموعة الهيدروكينون الموجودة في مادة “البوليفينول”، وهي مادة نباتية مسؤولة عن الرائحة والمذاق.

و من جانبها قالت الدكتورة  إيفانا إيفانوفي قائدة فريق البحث إن الزنك عنصر أقل سمّية بكثير من المعادن الأخرى، ويمكن أن يستخدم لتطوير دواء جديد أو مكمل غذائي.

وأضافت “سيكون من الممكن أيضا إضافة الزنك -خلال تصنيع الطعام مثلا أو تعبئته ضمن طوابط معينة- إلى الطعام الذي يحتوي على الهيدروكينون بشكل طبيعي لتعزيز صحة الأشخاص، لذلك يمكن أن تتوافر القهوة أو الشاي أو الشوكولاتة مستقبلا مع إضافة الزنك لمكافحة الإجهاد التأكسدي وما ينجم عنه من أمراض خطيرة”.

ويُعرف “الإجهاد التأكسدي” بكونه زيادة المواد المؤكسدة في الخلية، وهو الأمر الذي يسبب أمراضا عديدة مرتبطة بالشيخوخة وعدد من السرطانات والسكري وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين، بالإضافة إلى الأمراض العصبية التنكسية مثل ألزهايمر، ويساعد على توليد طفرات جينية تدمر الحمض النووي والبروتينات.

شاهد أيضاً

هيئات إسلامية: خطة ترامب تصفية للقضية الفلسطينية

أصدر عدد من المؤسسات والهيئات العلمية والدعوية، إلى جانب عشرات العلماء من مختلف الدول العربية …