شاب أمريكى يخترع جهازًا لتشخيص أمراض القلب بـ90 ثانية

يأمل العديد أن ينهوا دراستهم الجامعية في سن الـ22، ليصبح طموحهم الأكبر بعدها أن يكونوا محظوظين بما فيه الكفاية للحصول على وظيفة ثابتة، إلا أن الشاب الأمريكى  بيوش شريفاستافا كان مختلفًا. 

بعد إنهاء دراسته الثانوية عام 2013، والتحاقه بجامعة أوهايو في الولايات المتحدة، شارك بيوش في تأسيس شركة Genetesis، مع زميليه فينيت إيراسالا وماني سيتين، حيث جمع بين الدراسة والعمل في سنته الجامعية الأولى، ليترك الكلية لاحقًا، ويتفرغ لمتابعة مشروعه الذي كان يحلم به.

بدأ الأصدقاء التفكير في كيفية تشخيص الأطباء لآلام الصدر في غرف الطوارئ باعتبارها أحد أبرز أسباب زيارة من تجاوزا الخامسة والأربعين للمستشفيات، إذ يمكن أن تكون أوجاعهم مؤشرًا على إصابتهم بمشكلة قاتلة في القلب، ما يدفعهم لإجراء اختبارات عديدة، مثل فحوص الدم، والأشعة السينية، واختبار الجهد.

وكشفت دراسة حديثة في مجلة JAMA Internal Medicine، أن إجراء الفحوصات القلبية المكثفة، قد يستغرق 28 ساعة، ويكلف كل مريض حوالي 1527 دولارا بشكل متوسط، في حين بلغت تكلفة معالجة آلام الصدر ما يقارب 7 مليارات دولار في المستشفيات الأمريكية  خلال عام 2015.

بحث شريفاستافا وأصدقاءه عن تقنية فحص أرخص ثمنًا، ولا تتطلب وقتًا طويلًا لتحديد المشكلة الصحية، وفقًا لموقع “سي إن إن”.

ويؤكد الشاب أن جهاز الماسح الضوئي “فاراداي” المسجل باسم شركته، يلتقط صورًا ثلاثية الأبعاد للصدر تساعد الأطباء على اكتشاف المشكلة الصحية الحقيقية بشكل أسرع وأدق، وأكثر راحة للمريض، ويستخدم فيه الذكاء الصناعي الذي ينشئ آلاف الخرائط ثلاثية الأبعاد لقلب المريض، ليكشف للأطباء المسبب الأساسي لآلام الصدر، ولا تستغرق عملية الفحص والتشخيص في هذه الحالة أكثر من 4 ساعات فقط، بتكلفة قليلة مقارنة بالفحوص الأخرى، في حين يكلف اختبار الجهد القلبي مثلًا حوالي 500 إلى 2000 دولار، ويجبر المرضى على حجز غرفة في المستشفى بتكلفة تقارب 2000 دولار.

شاهد أيضاً

صحيفة إسرائيلية: طوفان الأقصى شجع شباب أمريكا على اعتناق الإسلام

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، في تقرير 12 ديسمبر 2023، أن هناك إقبال كبير من …