صحيفة بريطانية: ملايين السوريين يدفعون ثمن فشل الغرب في حل أزمتهم

هاجمت صحيفة أوبزيرفر البريطانية في افتتاحيتها تجاهل الدول الغربية الوضع الإنساني الخطير في إدلب والحرب التي تعصف بالبلاد منذ ثماني سنوات يعد أمرا غير مقبول، كما سلطت الضوء على غياب الأزمة السورية عن أولويات أجندة قمة الدول السبع التي انطلقت في فرنسا أمس يشير إلى قصر نظر المجموعة.

واستبعدت الصحيفة أن تصدر عن قمة الدول السبع مبادرة لحل الأزمة، وإنهاء المعاناة الإنسانية في سوريا؛ في ظل غياب روسيا وتركيا عن القمة، نقلا عن الأناضول.

وأرجعت غياب الأزمة السورية عن أولويات القمة إلى انشغال القادة الأوروبيين بمشاكل أكثر إلحاحا بالنسبة لبلدانهم، وعدم اهتمام الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي قالت إنه نفض يده من الأزمة السورية، ويسعى لسحب القوات الأميركية من الأراضي السورية.

وأشارت إلى أن اهتمام القادة الأوروبيين بالحرب التي تعصف بسوريا منذ سنوات اقتصر على ردود فعل محدودة مدفوعة بالفظائع التي تحدث هناك وتفرض نفسها على وسائل الإعلام والساسة مثل الهجمات الكيميائية وجرائم الحرب التي يرتكبها النظام ضد المدنيين.

وقالت إن الشعب السوري دفع ثمنا باهظا لما سمته “الفشل المخجل” للقوى الغربية في التدخل لإحلال السلام وإنقاذ أرواح المدنيين، وإن ما يزيد على ثلاثة ملايين سوري في إدلب يعيشون تحت القصف المستمر لقوات النظام المدعومة من قبل روسيا.

وأودت الهجمات ضد أهداف مدنية بإدلب بحياة ما لا يقل عن ثمانمائة مدني منذ أبريل الماضي، وشردت نحو نصف مليون من سكان المنطقة.

ووفقا للصحيفة، فإن حدة المجازر التي تشهدها إدلب ازدادت بعد استيلاء قوات الأسد على مدينة خان شيخون، رغم النداءات التي أطلقتها الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية المحلية لأطراف الصراع بالكف عن استهداف المدنيين وحماية أرواحهم.

وأشارت إلى أن مأساة المدنيين السوريين الهاربين من ويلات الحرب في إدلب تضاعفت في ظل عدم رغبة تركيا في فتح حدودها للمزيد من اللاجئين، وعزمها على إعادة العديد من اللاجئين على أرضها، الذين يقدر عددهم بثلاثة ملايين ونصف المليون إلى الحدود السورية.

وقالت إن الوضع المعقد في سوريا والأزمة الإنسانية الخطيرة التي تعصف بإدلب يحتمان على القادة الأوروبيين أن يولوا مزيدا من الاهتمام للأزمة السورية إن لم يكن بدافع إنساني فليكن بدافع الحفاظ على مصالحهم الضيقة، حيث يهدد الوضع الحالي بموجة نزوح جماعي أخرى للاجئين السوريين نحو أوروبا على غرار ما حدث عام 2015.

شاهد أيضاً

بعد موقفهما تجاه ليبيا.. محاولات لبث الفتنة بين تركيا وتونس

منذ أن بدأ الجنرال الانقلابي خليفة حفتر محاولة احتلال طرابلس في إبريل الماضي، لم تتوقف …