طلاب أمريكا يحتفلون بفلسطين في حفل تخرجهم ورئيس “النواب” يطلب طردهم من البلاد!

اعتقلت الشرطة الأمريكية، مساء السبت 4 مايو/ 2024، عشرات الطلبة في جامعات ومعاهد أمريكية، بعدما رفع الطلبة أعلام فلسطين ورددوا شعارات مناهضة للحرب على غزة في حفل تخرج بجامعة ميشيغان.

في مدينة آن أربور، سار 75 طالباً، وهم يحملون علم فلسطين، ويرتدون الكوفية الفلسطينية، مع قبعات التخرج في الممر الرئيسي خلال حفل تخرج بجامعة ميشيغان، وهتفوا بشعارات: “أيها الحكام، لا يمكنكم الاختباء! أنتم تمولون الإبادة الجماعية”، بينما كانوا يحملون لافتات كتبت عليها: “لم تبق جامعات بغزة”

كما شوهدت طائرة تحلق فوق حفل التخرج، وهي تحمل لافتة كتب عليها: “اسحبوا إسرائيل الآن! حرروا فلسطين”

فيما منعت شرطة الحرم الجامعي الطلبة المؤيدين لفلسطين من الوصول إلى منصة حفل التخرج.

في جامعة فرجينيا، اعتقلت الشرطة الأمريكية 25 طالباً على الأقل، بتهمة الاعتداء على ممتلكات الغير، وأزالت مخيم الاعتصام الذي أقاموه.

وشهد معهد شيكاغو للفنون، أحد أكثر المعالم شهرة في الولايات المتحدة، مواجهات بين الطلبة المؤيدين لفلسطين، والشرطة التي اعتقلت 50 شخصاً منهم، بحسب شبكة “CBS” الأمريكية.

وفقاً للشرطة، أقام المتظاهرون معسكراً في حديقة تابعة لمعهد الفنون، وقاموا بتحصين البوابات وأغلقوها.

بحسب وكالة “أسوشيتد برس”، فإن الجامعات الأمريكية شهدت ما لا يقل عن 61 حادثة منذ 18 أبريل تم فيها اعتقال أكثر من 2400 شخص في 47 حرماً جامعياً.

الشرطة تتساهل مع اليهود

وكشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن متظاهرين مناهضين (يهود) هاجموا طلاباً في مخيم مؤيد للفلسطينيين لعدة ساعات بجامعة كاليفورنيا.

حيث خلص فحص أجرته “نيويورك تايمز” لأكثر من 100 مقطع مصور من الاشتباكات التي وقعت في جامعة كاليفورنيا بمدينة لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا (غرب) إلى أن عنف “المتظاهرين المناهضين” ضد الطلاب بمخيم مؤيد للفلسطينيين استمر 5 ساعات تقريباً، معظمها مع تدخل ضئيل أو معدوم من الشرطة.

كما أظهرت المقاطع المصورة متظاهرين مناهضين يهاجمون طلاباً في مخيم مؤيد للفلسطينيين، بما في ذلك ضربهم بالعصي، واستخدام الرش الكيماوي، وإطلاق الألعاب النارية ضدهم كأسلحة.

الصحيفة أشارت إلى أن من هاجموا الاعتصام “ظهر عدد منهم وهم يرتدون ملابس عليها شعارات داعمة لإسرائيل، وشغّلوا موسيقى بصوت عالٍ، بما في ذلك النشيد الوطني الإسرائيلي، وأغنية عبرية للأطفال تسمى (حربو دربو)”، التي تشيد بالعمليات الإسرائيلية في قطاع غزة.

دعوات للمحاسبة

ويواجه قادة جامعات أميركية “دعوات للمحاسبة” بعد اعتقال متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين، على خلفية حركة الاحتجاجات المناهضة للحرب في غزة والمستمرة منذ أسابيع، حسب شبكة “إن بي سي نيوز” الأميركية.

ونقلت الشبكة عن رسائل من أعضاء في هيئة التدريس وطلاب ومنظمات حقوقية، إلى إدارات الجامعات في عدد من الولايات الأميركية، يعربون فيها عن “رفضهم الاستخدام غير الضروري للقوة من قبل سلطات إنفاذ القانون، لإخلاء مخيمات الاحتجاج”

وتقول الشبكة إنه بالنظر إلى أن العديد من الطلاب يواجهون إجراءات قانونية وتأديبية، وقيام الجامعات بإعادة تقييم بدء العام الدراسي، فإن “المجتمعات الجامعية تُعرب عن إحباطها من (طريقة) إدارة قادة الجامعات للاحتجاجات في الحرم الجامعي”

تهديد الطلاب الأجانب 

واقترح رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون، السبت 4 مايو 2024، مصادرة تأشيرات الطلاب الأجانب المشاركين بالمظاهرات الداعمة لفلسطين.

وقال جونسون، في مقابلة مع موقع “أكسيوس” الأمريكي، إن “الجمهوريين في مجلس النواب يستعدون للضغط على الجامعات لوقف العنف والدمار الناجمين عن احتجاجات الطلاب ضد الحرب بين إسرائيل وحركة حماس”

وأضاف المسؤول الأمريكي أنه “يجب طرح فكرة مصادرة تأشيرات الطلاب الأجانب المشاركين بالمظاهرات من ناحية، وبحث إلغاء الإعفاءات الضريبية للضغط على الجامعات بشأن المظاهرات من ناحية أخرى.

شاهد أيضاً

حكومة غزة: الرصيف الأمريكي مؤشر لتمديد الحرب وحماس ترفض أي وجود عسكري

مع وصول أول سفينة مساعدات إنسانية إلى الرصيف العائم قبالة غزة، شكك المكتب الإعلامي الحكومي …