عمران خان: سيتم الزج بي في السجن بعد محاكمتي عسكريا وتدمير حزبي

أصدرت شرطة إسلام آباد مذكرات ضد رئيس الوزراء السابق عمران خان، زعيم حزب إنصاف الباكستاني، من أجل المثول أمام محكمة في العاصمة إسلام أباد، وفي المقابل، اتهم خان الجيش والمخابرات العسكرية بالعمل على تدمير حزبه السياسي.

وذكرت صحيفة دون الباكستانية 4 يونيو 2023 أن مذكرات المثول أمام المحكمة يوم 8 يونيو تم تقديمها لمقرّ إقامة خان في مدينة “لاهور”، لمسائلته في قضية “تهديد” قاضية محكمة جنائية، يتوقع عدم حبسه بموجبها وإنما دفع كفالة.

وتعود وقائع القضية إلى أغسطس 2022 بعد أن انتقد خان قاضية مقاطعة “لاهور” زيبا تشودري التي وافقت على حبس رئيس فرع الحزب بالمقاطعة شهباز جيل احتياطيا في قضية إثارة الفتنة.

وقد اتهم رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان الجيش وجهاز المخابرات التابع له بمحاولة تدمير حزبه السياسي صراحة، وقال إنه “ليس لديه أدنى شك” في أنه سيخضع للمحاكمة العسكرية وسيزج به في السجن.

ويدير الجيش باكستان بشكل مباشر أو غير مباشر منذ تأسيسها قبل 75 عاما، ونادرا ما واجه هذا النوع من التحدي العام لسلطته كالذي واجهه من خان.

وبلغت المواجهة المستمرة منذ عام بين خان والجيش ذروتها عندما تعرّضت مبان عسكرية وممتلكات للنهب الشهر الماضي، واتهمت السلطات مؤيديه بالمسؤولية عن تلك الأعمال.

وزادت الاضطرابات السياسية من حالة الغموض السياسي في الدولة المسلحة نوويا، التي تعاني أيضا من أزمات مالية ويكافح اقتصادها البالغ حجمه 350 مليار دولار لتجنب التخلف عن سداد الديون والسيطرة على التضخم الذي ارتفع لمستويات قياسية وانخفاض العملة.

ووصف خان الاحتجاجات العنيفة التي اندلعت بعد القبض عليه لفترة وجيزة، بأنها “عملية ملفقة” الغرض منها استهدافه.

وبدأت السلطات محاكمة العشرات من أعضاء في حزبه أمام محكمة عسكرية للاشتباه في تورطهم في الاحتجاجات وعادة ما تنظر المحاكم العسكرية في قضايا العسكريين أو من يصنفون على أنهم أعداء للدولة.

وقال خان “هذه هي الطريقة الوحيدة التي سيزجون بي في السجن بها “، مضيفا أن الجيش أراد منعه من العودة إلى السلطة عن طريق الانتخابات المقررة في نوفمبر.

ورأى أن نحو 150 قضية جنائية ضده هي مجرد قضايا عبثية وستسقطها أي محكمة مدنية.

 

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …