عمر البشير يتحدى الجنائية الدولية أن تقبض عليه

تحدى الرئيس السودانى، “عمر البشير”، المحكمة الجنائية الدولية فى القبض عليه، مؤكدا أنه قام بزيارة أكثر من دولة منها الصين وجنوب إفريقيا وأندونسيا ولم يحدث شئ.

وأكد على انه غير قلق من الاتهامات التي وجهتها له محكمة الجنايات الدولية بارتكاب جرايم حرب وإبادة جماعية في اقليم دارفور، موضحا أن مذكرة الاتهام خلقت له شعبية كبيرة وسط السودانيين وأنها كانت سببا في فوزه في الانتخابات التي جرت العام الماضي، وفق حديثة مع، “بى بى سى”، اليوم الخميس.

وقال إن الجماهير الغفيرة التي استقبلته خلال زيارته مؤخرا لدارفور هي خير دليل على انه لم يظلم سكان الإقليم وأنهم يحبونه، على حد قوله.

وتابع، أن مذكرة الاتهام لم تؤثر على عمله كرئيس للبلاد وانه زار عددا من الدول منها الصين وجنوب افريقيا وإندونسيا وانه يتحدى المحكمة في أن تقبض عليه، مشيرا إلى انه طلب عدة مرات تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة ولكنها رفضت ذلك.

وقال الرئيس السوداني عمر البشير انه سيتخلى عن الحكم بحلول العام 2020، وانه لن يترشح للرئاسة مرة أخرى ، مشيرا إلى انه سيفسح المجال لرئيس جديد بعد هذا التاريخ.

ونفى أن تكون القوات المسلحة السودانية قد قامت بقصف المدنيين وحرق القرى خلال المعارك الأخيرة .

واعتبر الرئيس السوداني أن الأحوال الأمنية والإنسانية تحسنت كثيرا في الإقليم وانه ليس هنالك حاجة لوجود البعثة الدولية المشتركة “يوناميد” وللمنظمات الإنسانية، وان الحكومة السودانية كفيلة بتقديم المساعدات للنازحين.

وطالب الرئيس البشير الغرب والولايات المتحدة أن يكونوا عادلين في تقييم الأوضاع في السودان بعد أن قدمت حكومته الكثير من الجهود لإحلال السلام في مناطق النزاع في جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور، مضيفا انهم سمحوا بانفصال جنوب السودان ولكن المجتمع الدولي لم يعترف بكل هذه الجهود.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …