غضب افريقي بعد تصريحات عنصرية لأطباء فرنسيين لاختبار لقاح كورونا على الأفارقة

حظيت تصريحات طبيبين فرنسيين باستنكار واسع في فرنسا وإفريقيا والعالم، على العنصرية البغيضة التي أثارها طبيب من جامعة مرسيليا وصحفي فرنسيان، على الهواء مباشر، عندما قال الطبيب : “نحن بصدد إجراء تجارب على لقاح ل كورونا (COVID_19)، ونفكر بتجربته على الأفارقة أولا”!

وعلى قناة (LCI) الفرنسية يسأل الصحفي لماذا لا يُختبَر لقاح BCG ضد السلّ لمكافحة كورونا على عيّنات بإفريقيا “مثلما حصل مع بائعات الهوى لمكافحة الايدز”، بتعلّة أنّ “الأفارقة ليس لهم ما يكفي من أقنعة ومعدات وقاية” والمتحدث وهو باحث لا يمانع بل يكشف أنّ “هناك عطاءات أطلقت فعلا للغرض”.

 

محامون مغاربة تقديم شكوى أمام القضاء الفرنسي ضد طبيب فرنسي متهم بالتعبير عن خطاب عنصري ضد مواطني القارة الإفريقية، حين دعا، في برنامج تلفزيوني، إلى تجريب لقاح لعلاج فيروس “كورونا” المستجد على سكان إفريقيا.

ايضا رد لاعبو كرة القدم الأفارقة في الملاعب الأوروبية على الطبيب الفرنسي ورفيقه الصحفي، ومنهم دروجبا لاعب تشيلسي وباريس سان جيرمان السابق الذي قال” “إفريقيا ليست معملًا للاختبارات، هذه التصريحات ما هي إلا تزييف وعنصرية، ساعدوا في إنقاذ إفريقيا من فيروس كورونا، ولكن لا تستخدموا الأفارقة كفئران تجارب، هذا أمر مقزز”.

أما صامويل إيتو نجم منتحب الكاميرون لإاجاب الطبيب منتفضا “.. لستم سوى مقرفين .. إفريقيا ليست ملعبكم”

وقال ديمبا لاعب تشيلسي السابق ولاعب باشاك شهير بالدوري التركي حاليا : “مرحبا بكم في الغرب، حيث يعتقد أصحاب البشرة البيضاء أنهم متفوقون جدًا، لدرجة أن العنصرية والضعف يصبحان أمرا عاديا”..

آراء محللين

وقال المحلل السياسي الفلسطيني ياسر الزعاترة إن تعليق الطبيب ” .. لفضائية فرنسية: “إذا استطعت أن أكون مستفزا، ألا يجب إجراء هذه الدراسة في إفريقيا، حيث لا توجد أقنعة ولا علاج ولا إنعاش؟”: إنهما “.. يعبّران عن العنصرية الفرنسية في أسوأ تجلياتها، من دون سحب الأمر على كل الناس”.

وقالت “طوق الياسمين”: “لا أستغرب من الإعلام الفرنسي الذي دعى لاعتبار الأفارقة فئران تجارب لإيجاد لقاح لكورونا،هي دولة ارهابية منذ تأسيسها بنت امبراطوريتها بفضل إفريقيا وخيراتها،تاريخهم الدموي الارهابي لا يمكن محوه، يكفي أن تعرف أن لدى فرنسا أكبر احتياطي من الذهب دون وجود منجم واحد لديهم”.
وتستعين أمريكا بالعلماء المسلمين الأفارقة، ومنهم الدكتور المغربي منصف السلاوي رئيس مجلس إدارة اللقاحات في شركة جلاكسو سميث كلاين والذي يقود لجنة اختبار اللقاحات التي أعلن عنها ترامب و التي تسعى لتطوير لقاح ضد (كوفيد 19).

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …