لبنان ..مساعدات قطرية للاجئين السوريين بعرسال

قدمت  جمعية قطر الخيرية (أهلية) مساعدات إنسانية عاجلة للاجئين السوريين في مخيمات منطقة عرسال اللبنانية، وذلك ضمن حملتها المستمرة “أغيثوا عرسال”.

وقالت الجمعية، في بيان لها أمس للأناضول : إنه تم توزيع معونات ومساعدات اغاثية في/ عرسال/ والمناطق المجاورة لها، بدعم من صندوق قطر للتنمية، ضمن ما تم تخصيصه لحملة (أغيثوا عرسال)، كجزء من المنحة القطرية التي تم تخصيصها بقيمة 50 مليون دولار لدعم اللاجئين والنازحين السوريين.

وذكرت أنه تم الشروع في تقديم المساعدات الإغاثية العاجلة للمتضررين في عدد من المخيمات في ثلاث مناطق هي / البقاع وعرسال وعكار/، مشيرة إلى أن حملة المساعدات تتضمن ترميم 500 خيمة متضررة كلياً او جزئيا، وتوزيع وقود للتدفئة على 5000 أسرة، و10 آلاف فرشة ومثلها من البطانيات إلى جانب الحصص الغذائية على آلاف الأسر، وتركيب 500 شادر للخيام المتضررة من العواصف، وتوزيع قسائم شرائية للكسوة الشتوية لنحو 4000 أسرة الأكثر احتياجا. 

وأوضحت أن عدد المستفيدين من المشروع الذي يموله صندوق قطر للتنمية وتنفذه قطر الخيرية، يبلغ 11 ألف أسرة من اللاجئين السوريين تضم حوالي 60 ألف فرد، حيث تسعى الجمعية إلى تحسين ظروف معيشتهم، وتخفيف معاناتهم الإنسانية، من خلال الخدمات والإعانات التي تقدم لهم، ولبعض العائلات من المجتمع اللبناني الأكثر فقراً .

ووجه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الشهر الماضي بتخصيص 50 مليون دولار، دعما للاجئين والنازحين السوريين الذين يعانون أوضاعا إنسانية صعبة جراء النزوح وبرد الشتاء القارس.

وضربت العاصفة الثلجية “نورما” التي وصلت لبنان، أوائل يناير/كانون الثاني الماضي، عشرات المخيمات، فتأثرت كثيرا بالثلوج والأمطار والسيول.‎

وانخفضت درجات الحرارة في المخيمات إلى ما دون 8 درجات تحت الصفر، في ظل نقص حاد في مستلزمات الحياة الأساسية، خاصة مواد التدفئة، فيما حاصرت الثلوج واقتلعت الرياح عشرات الخيام.

شاهد أيضاً

منظمات تحذر من وضع المسلمين على القوائم السوداء في أوروبا بتواطؤ الإمارات

حثت منظمات مجتمع مدني إسلامية وناشطون حقوقيون الحكومات الأوروبية على اتخاذ إجراءات ضد الإسلاموفوبيا المتصاعدة …