محلل عسكري إسرائيل: نهدد بضرب إيران وعملية سيناء أثبتت ضعف جيشنا!

دعا المحلل العسكري في صحيفة “يديعوت آحرنوت” العبرية، يوسي يوشع، رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وقادة جيشه، إلى “فحص ما يحدث في الجيش البري من تراجع”، موضحا أن عملية قتل ثلاثة جنود على يد شرطي مصري، كشفت إخفاقات كبيرة بالجيش.

وقال يوشع في حديث تليفزيوني مساء الأحد: “أنصح الجميع، بدءا من رئيس الحكومة ووزير الجيش ورئيس هيئة الأركان. قبل الحديث عن توجيه ضربة لإيران أن يفحصوا ما يحدث في الجيش البري. قبل أن يتسرعوا ويرفعوا من حدة التهديدات؛ لأن ما حدث على الحدود المصرية يدل على وجود إخفاقات كبيرة وجوهرية”.

وأضاف: “بدون مبالغة، تصرف الجنود يمثل أحد الإخفاقات الكبيرة للجيش الإسرائيلي وهو ما يلزم إعادة دراسة منظومة الجيش البري بأكملها خصوصا بعد أن تم تجاهلها على مدار السنوات الماضية، وتركيز الجيش على تطوير القدرات الاستخباراتية والنارية وقدرات سلاح الجو”.

وأشار يوشع إلى تدريبات جيش الاحتلال الجارية حاليا والمستمرة في أسبوعها الثاني والأخير، والتي “تتمحور بغالبيتها حول هجمات سلاح الجو وعمل الاستخبارات خصوصا في لبنان وحديث قليل عن إيران”، مستدركا: “لكن يجب أن نذكر بأننا قد نخوض اشتباكات مسلحة مع حزب الله على الحدود ولا يمكن مقارنتها بالاشتباك مع جندي مصري؛ لأننا سنكون أمام وحدات الرضوان المدربة التي تعتبر قوة كوماندوز لحزب الله”.

وتابع إن “التحدي الأكبر سيكون أمام القوات البرية لأننا فضلنا على الدوام تطوير القدرات الاستخبارية والنارية والجوية، لكن في نهاية الأمر نحن بحاجة لتحقيق انتصار في الحرب بالقوات البرية”. ولفت إلى أن الجيش “الإسرائيلي” خصص الميزانيات في تلك المجالات وليس في تطوير الذراع البري، مستطردا: “لذلك فإن مهمة رئيس هيئة الأركان هرتسي هليفي، هي معالجة هذه القدم الأكثر ضعفا، وهي الجيش البري، وتقويتها وتعزيزها لأننا نرى مدى تراجع أدائها”.

 

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …