مرشحة بايدن للمخابرات الامريكية CIA تتعهَّد بنشر تفاصيل اغتيال جمال خاشقجي

أعلنت المرشحة لمنصب رئاسة الاستخبارات الوطنية الأمريكية CIA أفريل هاينز، أمس الثلاثاء 19 يناير 2021 تعهدها بنشر ملف مفصل عن جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في حال التصديق على توليها المنصب.

وخلال مشاركتها في جلسة للرد على استفسارات اللجنة الاستخباراتية في مجلس الشيوخ، سأل السيناتور الديمقراطي روب وايدن، هاينز، إذا كانت ستقدم تقريراً مفصلاً عن جريمة مقتل خاشقجي، حال التصديق على توليها المنصب وأجابت هاينز: “بالتأكيد سأقدم، وفقاً للقانون”.

ورفض ترامب إذاعة هذا التقرير، وتتخوف السعودية من أن يكون ملف خاشقجي مطروحاًعلى جدول اهتمامات الديمقراطيين في البيت الأبيض، خاصة أن الجمهوريين كانوا ممن دعم المملكة في قضية خاشقجي بشكل كبير.

في المقابل وكدلالة على موقف الديمقراطيين المرتقب بخصوص ملف خاشقجي سبق أن  دعت هيلاري كلينتون، المرشحة السابقة للرئاسة الأمريكية ووزيرة الخارجية في عهد الرئيس باراك أوباما، إلى مشاهدة الفيلم الوثائقي الجديد “The Dissident” (المعارض أو المنشق)، الذي يتناول مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي.مشاهدة فيلم عن الصحفي السعودي

وقالت هيلاري كلينتون، في تغريدة عبر حسابها على تويتر: “إذا لم تشاهدوا The Dissident بعد، أتمنى أن تفعلوا. هذا الوثائقي القوي بشكل مذهل عن اغتيال الصحفي جمال خاشقجي على أيادي الحكومة السعودية متاح لمشاهدته الآن”، ووضعت رابطاً لمشاهدة الفيلم على “Apple TV” وفق تقرير شبكة سي إن إن الأمريكية.

 

يذكر أن فيلم “The Dissident” من إخراج المخرج الأمريكي براين فوغيل الحائز على جائزة أوسكار عن فيلم Icarus عام 2018، ويتضمن الفيلم مقابلات مع أشخاص مقربين من خاشقجي ولقطات من كاميرات المراقبة.

خاشقجي قُتل في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي.

 

شاهد أيضاً

حقوقيون بهولندا يقدمون شكوى جديدة ضد 12 مسؤولا إسرائيليا لارتكابهم مجازر بغزة

تقدمت مجموعة “محامون من أجل السلام” في هولندا بشكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية ضد 12 …