مقتل جندى فى اشتباكات جديدة بين أذربيجان وأرمينيا

اندلعت اشتباكات بين قوات من أذربيجان ومن منطقة ناغورنو قرة باخ المتمردةن اليوم السبت، وتجادلا بشأن من انتهك من جديد وقف إطلاق النار الهش، وتسببت فى مقتل جندى من أذربيجان.

وقالت وزارة الدفاع الأذرية في بيان لها، اليوم السبت، إن مواطنًا قُتل جرّاء سقوط قذيفة هاون أطلقتها قوات أرمينية على منزله.

وذكر جيش ناغورنو قرة باخ ان قوة أرمينية مضادة للطائرات أسقطت طائرة مروحية أذربيجانية، لكن السلطات في باكو نفت التقرير.

وتقع ناغورنو قرة باخ داخل أذربيجان، لكنها تخضع لسيطرة أرمن عرقيين، وهي تدير شؤونها بنفسها ولديها جيش خاص بها وتتلقى دعماً مالياً من أرمينيا منذ حرب انفصالية انتهت عام 1994.

وتحدث الجانبان عن سقوط عدد من الضحايا وتبادلا الاتهامات اليوم بانتهاك وقف إطلاق النار في إشارة إلى أن التوصل لحل سلمي للصراع المستمر منذ عقدين والذي أسفر عن سقوط 30 ألف قتيل ما زال أمراً بعيداً.

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية في بيان: «حاول العدو بواسطة الدبابات والمدفعية والطيران التوغل وسط خطوط دفاع جيش ناغورنو قرة باخ والسيطرة على مواقع تكتيكية. وتم التصدي له».

وانطلق النزاع بشأن إقليم ناغورو قرة باخ في عام 1991 مع انهيار الاتحاد السوفياتي وأسفر عن سقوط نحو 30 ألف قتيل. وانطلقت الدعوة إلى وقف لإطلاق النار عام 1994، لكن العنف يندلع من وقتٍ لآخر.

شاهد أيضاً

صندوق النقد يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري من 4.4% الي 4%

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري في العام الحالي إلى 4.0%، مقارنة بتوقعاته …