قتل مسلحان وجرح مدني إثر تبادل لإطلاق النار مع القوات الهندية، الإثنين، في الجزء الخاضع للهند من إقليم كشمير المتنازع عليه بين نيودلهي وإسلام أباد.
وقال موقع “داون” الباكستاني، إن مسلحين اثنين قتلا خلال اشتباكات مع القوات الهندية التي عمدت إلى تطويقهما في أحد أحياء جنوبي منطقة هيمالايا في كشمير.
وأضاف الموقع أن مئات القرويين نزلوا إلى الشوارع في محاولة منهم لمساعدة المسلحين على الهروب، وردّدوا شعارات مناهضة للهند.
وعلى إثر ذلك قامت قوات الجيش والشرطة بإطلاق الرصاص على المتظاهرين ما أدى إلى إصابة مدني بجروح بليغة.
وفي حادثة منفصلة، أصيب ضابط شرطة بجروح خطيرة، في منطقة هيمالايا المتنازع عليها، والتي شهدت ارتفاعًا في أعمال العنف خلال الأشهر الأخيرة.
وبدأ النزاع على إقليم كشمير، بين باكستان والهند، منذ استقلالهما عن بريطانيا في 1947، حيث اندلعت بينهما ثلاثة حروب (في 1948 و1965 و1971)، أسفرت عن سقوط نحو 70 ألف قتيل من الجانبين.
ووفق مصادر حقوقية، قتل، منذ 1989، أكثر من 100 ألف كشميري، فضلًا عن اغتصاب أكثر من 10 آلاف امرأة، في ظل حكم السلطات الهندية.
ويضمّ الجزء الخاضع لسيطرة الهند جماعات مقاومة تكافح منذ 1989، ضد ما تعتبره “احتلالًا هنديًا” لمناطقها.
علامات أونلاين alamatonline,موقع علامات