منظمة حقوقية تحمل سجن القناطر المسئولية الكاملة عن وفاة “مريم سالم”

حمّلت منظمة حقوقية مصرية إدارة سجن القناطر للنساء وثلاثة مسؤولين بالسجن، المسؤولية الكاملة عن وفاة أول معتقلة سياسية داخل محبسها، مطالبة النائب العام بفتح تحقيق عاجل حول ملابسات الوفاة التي اعتبرتها جريمة قتل.

وقالت منظمة “نحن نسجل” الحقوقية إن فريقها أجرى تحقيقا في ملابسات وفاة المعتقلة مريم سالم، مؤكدا أن “مسؤولية مقتل المعتقلة السياسية تقع على كل من مدير مستشفى سجن القناطر للنساء الطبيب محمد إيهاب، وأخصائي الجهاز الهضمي والكبد بمستشفى سجن القناطر أيمن أبو النصر، بالإضافة إلى مأمور السجن وليد صلاح”.

وأشارت، في بيان لها، ليل الثلاثاء، إلى تعرض مريم لإهمال مُتعمد بوضعها الصحي المتردي منذ أكثر من عام، فضلا عن استمرار سوء معاملتها، حتى وصل وزنها في الفترة الأخيرة إلى 27 كيلوغراما.

وقالت: “إضافة إلى ذلك قام مدير مستشفى السجن محمد إيهاب، بمعاونة أخصائي الجهاز الهضمي والكبد بالمستشفي أيمن أبو النصر، بإصدار تقارير طبية مزورة حول نتائج تحاليل وظائف الكبد، ما أدى إلى استمرار معاناة المعتقلة حتى وفاتها”.

ولفتت المنظمة إلى أن “المعتقلات السياسيات في سجن القناطر تقدمن بعدة شكاوى ضد كل من محمد إيهاب، وأيمن أبو النصر، بسبب سوء المعاملة والإهمال الطبي المتعمد، ولم يتم تحريك ساكن”.

وتابعت: “بناء عليه تحمل منظمة (نحن نسجل) الأسماء المذكورة بصفتها، وكذلك إدارة السجن المسؤولية كاملة عن مقتل المعتقلة مريم سالم”، مطالبة النائب العام المصري حمادة الصاوي، بفتح “تحقيق عاجل حول ملابسات الوفاة، وفق دوره المفترض في تحقيق العدالة”.

وتوجهت المنظمة برسالة إلى نقابة الأطباء لفتح “تحقيق مستقل حول الممارسات المنافية لأخلاق الطبيب التي يقوم بها كل من محمد إيهاب وأيمن أبو النصر، وسحب تراخيص مزاولة المهنة منهما”.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …