ارتفاع إيرادات النفط الليبية 55% خلال 6 أشهر

سجلت الإيرادات النفطية في ليبيا، زيادة كبيرة خلال النصف الأول من العام الحالي بنحو 9.53 مليارات دولار، مقابل 5.25 مليارات دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبزيادة بلغت 55%، وفقا لبيانات رسمية للمصرف الليبي الخارجي.

وتشير البيانات إلى أن الإيرادات النفطية خلال العام الحالي تتعافي تدريجيا منذ شهر مارس/آذار الماضي للتجاوز 2.05 مليار دولار، ثم انخفضت في شهر أبريل/نيسان بـ 1.303 مليار دولار وكذلك شهر مايو/أيار بـ 1.389 مليار دولار، لترتفع في يونيو/حزيران إلى 2.138 مليار دولار.

وبلغ متوسط إنتاج ليبيا من النفط الخام 1.163 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران ارتفاعا من 1.157 مليون برميل يوميًا في شهر مايو/أيار، وتقدر الإيرادات النفطية لهذا العام وفقا لآخر تحديث للمؤسسة الوطنية للنفط بـ 25 مليار دولار.

وتمثل الإيرادات النفطية نحو 95% من الإيرادات العامة للدولة، واحتسبت الحكومة سعر برميل النفط عند 45 دولارًا بمعدل تصدير من إنتاج النفط بـ1.250 مليون برميل يوميًا في موازنة 2021.

وتمتلك ليبيا أكبر احتياطات مؤكدة من النفط الخام في أفريقيا، وهي واحدة من أعضاء منظمة البلدان المصدرة البترولَ (أوبك)، المستثناة من التخفيضات التي أقرها ما يعرف بتحالف “أوبك+”.

وفي سياق متصل، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط تسجيل مبيعات النفط الخام والغاز والمكثفات والمنتجات النفطية والبتروكيماويات مستويات قياسية، خلال شهر يونيو/حزيران الماضي، ليسجل إجمالي الإيراد الصافي من المبيعات النفطية مليارين و138 مليون دولار، و3 ملايين و251 ألف يورو.

وكان محافظ مصرف ليبيا المركزي، “الصديق الكبير”، قد قال أخيرًا، إن ليبيا تحتاج إلى إنتاج 1.7 مليون برميل يوميًا لتحقيق الاستدامة المالية للدولة.

ووفق تقديرات صندوق النقد الدولي، فإن ليبيا تحتاج لأن يبلغ سعر برميل النفط 57 دولارًا لتحقيق التوازن المالي هذا العام، و70.3 دولارًا العام المقبل.

وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط “مصطفى صنع الله”، في تصريحات سابقة، إن خسائر الإنتاج والبنى التحتية للنفط والفرص الضائعة على الدولة، بسبب الإقفالات غير القانونية للحقول والموانئ خلال السنوات التسع الماضية، ناهزت 231 مليار دولار.

شاهد أيضاً

خبير اقتصادي: رفع البنك المركزي المصري عائد أذون الخزانة “كارثي”

طالب عضو لجنة الرقابة على الصكوك السيادية وعميد كلية الأعمال بجامعة الإسكندرية السيد الصيفي الحكومة …