الأزمة الاقتصادية تتسبب في تراجع تجهيز شنط رمضان بنسبة 80%

سجلت أسواق مصر معدلات تراجع الإقبال على تجهيز “شنطة رمضان”، والتي يتم توزيعها قبيل شهر رمضان كل عام على الفقراء، والتي تحتوي على أرز وسكر وزيت وفول ولوبيا وفاصوليا وشاي وملح وصلصة ومكرونة وتمر وأحياناً لحوم، بنسب تراوحت ما بين 50 إلى 100 في المائة، نتيجة ارتفاع الأسعار بنسب تخطت 200 في المائة.

وأوضح حسين وليد، تاجر مواد غذائية، أنه نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسب تخطت 100 في المائة تراجع الإقبال على تجهيز “شنط رمضان” بشكل ملموس هذا العام، مؤكداً أنه حتى الآن لم يطلب منه تجهيز “شنطة واحدة”، بالرغم من أنه في سنوات سابقة كان يُجهز أكثر من 1500 شنطة قبيل رمضان.

وأشار في تصريحات خاصة لـ “العربي الجديد” إلى أن الكثيرين ممن كانوا يتبرعون بمثل هذه السلع كل عام، وهو واحد منهم، سيضطرون لتوزيع مبالغ نقدية حتى تصل تبرعاتهم لنفس أعداد الأعوام السابقة.

وقال وسيم الصعيدي، تاجر عطارة مواد غذائية، تراجعت معدلات تجهيز ” شنط رمضان” هذا الموسم بنحو 80 في المائة، نتيجة ارتفاع أسعار السلع بنسب تخطت 200 في المائة، فارتفع سعر كيلو السكر ارتفع من 8 إلى 20 جنيهًا والأرز من 7 إلى 25 جنيهًا، والفول من 14 إلى 30 جنيهًا والفاصوليا من 15 إلى 50 جنيهًا والزيت من 17 إلى 50 جنيهًا.

وأوضح أن تجهيز الشنطة العام الماضي كان يتراوح ما بين 70 إلى 120 جنيهًا، في حين أن تكلفة تجهيزها بنفس الكميات هذا الموسم يصل إلى نحو 400 جنيه.

وأفاد عصام عبد الحافظ، متطوع بإحدى الجمعيات الخيرية، بأن جمعيته حافظت على توزيع “شنط رمضان” على نفس أعداد العام الماضي من الفقراء وبنفس الكميات بما فيها من لحوم، لافتًا إلى أن تكلفة الشنطة ارتفعت من 350 جنيهًا العام الماضي إلى نحو 700 جنيهًا هذا العام.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر إن التضخم السنوي في عموم الجمهورية صعد إلى 32.9 بالمائة، مدفوعا بصعود حاد في أسعار الغذاء. وارتفع المؤشر السنوي لأسعار الطعام والمشروبات غير الكحولية في مصر إلى 61.5 بالمائة خلال الشهر الماضي، من 48.1 بالمائة في يناير السابق له.

 

وصعدت أسعار مجموعة الحبوب بنسبة 76.7 بالمائة، الشهر الماضي، على أساس سنوي، وأسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 95.1 بالمائة، والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 84.5 بالمائة.

 

شاهد أيضاً

بلومبرغ: فشل العمليات الأمريكية ضد الحوثي وعملياتهم ضد السفن مستمرة

أثار تقرير نشرته “بلومبرغ” عن تطورات العمليات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية ضد جماعة …