الأناضول: حرق القرآن بأوروبا يمتد إلى العصور الوسطى

مع تصدر جرائم الاعتداء على القرآن الكريم في دول أوروبية المشهد، سلطت وكالة الأناضول التركية الضوء على جذور هذه الممارسات، مؤكدة أنها تمتد لحقبة الحضارة الإسلامية في الأندلس.

وفي 23 يناير 2023، أحرق زعيم جماعة بيجيدا المتطرفة المناهضة للإسلام في هولندا إدوين واجنسفيلد، نسخة من القرآن بعد تمزيقها وتدنيسها، بعد نحو 3 أشهر من توقيفه أثناء قيامه بالاستفزاز نفسه.

 وقبله بيومين، أحرق زعيم حزب “الخط المتشدد” الدنماركي، نسخة من القرآن قرب سفارة تركيا بالعاصمة السويدية ستوكهولم، وسط حماية مشددة من الشرطة منعت اقتراب أي أحد منه أثناء ارتكاب فعلته.

جذور قديمة

وذكرت الوكالة التركية أنه عند الاطلاع على القوانين المحلية للبلدان التي يحدث بها هذا النوع من الجرائم، نرى أن القوانين التي تحمي القيم الدينية والمعروفة باسم “قانون ازدراء الأديان”، موجودة في العديد من البلدان منذ قرون.

 وأوضحت أن بعض المصادر التاريخية ترجع أعمال الإساءة للدين الإسلامي في أوروبا، من حرق للقرآن الكريم أو رسوم كاريكاتورية مهينة، ترجع للعصور الوسطى.

 فبعد فترة “حروب الاسترداد في الأندلس” (1498-1500)، شهدت مدينتا بلنسية (فالنسيا) وطُليطلة أعمال حرق لنسخ من القرآن الكريم قبل أن تفرض الرقابة الرسمية على نشر المصحف في الأندلس منذ منتصف القرن السادس عشر.

 بدوره، اتخذ البابا كليمنس السابع (1523-1534) مواقف مشابهة، وفي الآونة الأخيرة، تم إلغاء أنشطة ما يسمى بـ”اليوم العالمي لحرق القرآن” ، الذي أراد القس الأميركي تيري جونز إحياءه في 11 سبتمبر 2010، وذلك بعد احتجاجات واسعة النطاق جرى تنظيمها في مختلف أنحاء العالم.

 إلا أنه وبعد ذلك التاريخ، وبإلهام من جونز، ظهر العديد من السياسيين والنشطاء الأوروبيين، الذين اعتمد خطابهم وعملهم السياسي على توجيه إهانات ممنهجة ومتكررة للقرآن.

 ردع غائب

ونظرًا لأن مثل هذه الأفعال غير مدرجة في مجال القانون الجنائي الدولي، فمن الضروري دراسة مثل هذه الأعمال انطلاقًا من موقعها في القوانين المحلية للبلدان ذات الصلة.

لعدة قرون، كانت القوانين التي تحمي القيم الدينية ويشار إليها باسم “قوانين ازدراء القيم الدينية”، موجودة في العديد من البلدان.

 وفي عام 2017، قررت الدنمارك إزالة فقرة “ازدراء القيم الدينية” التي كانت موجودة في قانون العقوبات منذ 334 عاما.

 أما في ألمانيا، نوقش إلغاء قانون مماثل من القانون الاتحادي، فالمادة 166 من قانون العقوبات الألماني والمتعلقة بـ “ازدراء المعتقدات الدينية” لا توضع حاليا حيّز التطبيق، فيما يلاحق الادّعاء العامّ أعمال ازدراء الأديان ولا يتمّ رفعها إلى المحكمة إلا إذا عُدّت أنها “تشكل تهديدا على السلم العام”.

 وكان آخر قرار قضائي في قضايا “ازدراء المعتقدات الدينية” اتخذ عام 2006 في قضية عدت أنها تستهدف الدين الإسلامي، المتهم فيها، وهو صاحب سجل جنائي في جرائم مختلفة، حُكم عليه بالسجن لمدة عام مع وقف التنفيذ لقيامه بطباعة “القرآن الكريم” على ورق التواليت وإرساله إلى عدة مساجد.

 بشكل عام، كانت الصحافة الأوروبية تنظر إلى أعمال حرق القرآن الكريم على أنها “أعمال استفزازية”، لا سيما في ظل توارد ردود الفعل المستنكرة من العالم الإسلامي وخاصة من تركيا تجاه تلك الأعمال.

 أما في الوضع السويدي، فإن أعمالا استفزازية من قبيل حرق القرآن الكريم، من شأنها تعزيز أجواء التوتر والأزمة حول ملف انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي الناتو، لا سيما في ظل صمت المجتمع المدني، وعدم نشر المنظمات الإسلامية أو مجتمعات الكنيسة أي بيان إدانة بحق هذه الأعمال الاستفزازية.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …