الريال الإيرانى يخسر 25% من قيمته أمام الدولار

يحاول البنك المركزي الإيراني وقف تراجع الريال أمام العملات الأجنبية مثل الدولار، في وقت لجأ فيه القادة السياسيون إلى التهديد والاتهامات، وخاصة ضغوط واشنطن على البنوك الأوروبية التي “التي لا تجرؤ” على العمل مع طهران.
وخسر الريال الإيراني أكثر من 25% من قيمته مقابل الدولار خلال الأشهر الـ6 الماضية وهبط إلى أكثر من 48 ألف ريال للدولار يوم الأربعاء، مع تلاشي الآمال بطفرة في الاستثمار الأجنبي إثر تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المستمر بإنهاء الاتفاق النووي مع إيران، وفقاً لما ذكرته صحيفة “العرب” اللندنية اليوم السبت.
وأعلن البنك المركزي التساهل في سقف أسعار الفائدة الذي فرضه في سبتمبر (أيلول) الماضي، على فوائد الأموال المودعة، وذلك لتشجيع المودعين على إبقاء أموالهم بالريال بدلاً من شراء عملات أخرى وتهريب الأموال إلى الخارج.
وأكد متعاملون اتساع موجة هروب الأموال إلى الخارج وذلك بسبب خشية فقدان قيمتها، وخاصة الأموال العراقية المودعة في إيران من قبل التجار والمسؤولين العراقيين الفاسدين.
وستسمح تدابير البنك المركزي للمصارف الإيرانية في الأسبوعين المقبلين بإعطاء فائدة تصل إلى 20% على الإيداعات المثبتة لمدة سنة مقابل 15% سابقاً، بحسب تأكيد وسائل الإعلام.
كما اتخذ البنك المركزي إجراء آخر لوقف تزايد الطلب على الدولار، حيث عرض في الفترة الأخيرة بيع عملات ذهبية بأسعار “مغرية”.
وذكرت صحيفة إيران الحكومية، أن السلطات أغلقت كذلك حسابات مصرفية تعود إلى حوالي 775 شخصاً اعتبرت أنهم “يثيرون اضطرابا في أسواق الصرف” المحلية بعد أن قالت إنهم تداولوا في السوق ما يعادل حوالي 200 تريليون ريال، أي أكثر من 4 مليارات دولار.
وكان الدولار يساوي 10 آلاف ريال في 2010 لكن تشديد العقوبات الأمريكية والأوروبية المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي اعتباراً من نهاية 2011، أدى إلى تراجع العملة الإيرانية.

شاهد أيضاً

خبير اقتصادي: رفع البنك المركزي المصري عائد أذون الخزانة “كارثي”

طالب عضو لجنة الرقابة على الصكوك السيادية وعميد كلية الأعمال بجامعة الإسكندرية السيد الصيفي الحكومة …