علامات أونلاين – وكالات

السعودية ترحب بمشاركة ا لمعارضة السورية في مفاوضات جنيف

رحبت واشنطن والرياض بقرار الهيئة العليا للمفاوضات السورية، بالانضمام إلى مباحثات جنيف، التي ترعاها الأمم المتحدة بين المعارضة السورية ونظام بشار الأسد.

وقال بيان لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري، مساء الجمعة: “ترحب الولايات المتحدة بالقرار المهم للمعارضة السورية، الممثلة في الهيئة العليا للمفاوضات بحضور المباحثات التي ترعاها الأمم المتحدة في جنيف”.

وشدد البيان على “أهمية التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمم المتحدة للأمن رقم 2254 من قبل جميع الأطراف المساهمة في المحادثات، بما في ذلك ما يتعلق بالحاجة الماسة لحصول المناطق المحاصرة في سوريا على المساعدات الإنسانية”.

وأضاف كيري أن “الولايات المتحدة تتوقع من كلا الجانبين (النظام والمعارضة) في هذه المفاوضات، أن يشاركا بنية حسنة وأن يحققا تقدمًا ملموسًا في وقت مبكر من الأيام القادمة”.

وفي ذات السياق، أعربت السعودية عن تأييدها لقرار الهيئة العليا للمفاوضات السورية، بالمشاركة في مؤتمر “جنيف3″، مؤكدة دعمها للمعارضة السورية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية- لم تسمه- مساء الجمعة “تأكيد موقف المملكة الداعم للمعارضة السورية، وللحل السياسي المستند على مبادئ إعلان جنيف1 الذي تضمنه قرار مجلس الأمن رقم (2254)، بتشكيل هيئة انتقالية للحكم تتولى إدارة شؤون البلاد، وصياغة دستور جديد لسوريا، والإشراف على الانتخابات، وصولاً إلى سوريا جديدة لا مكان فيها لبشار الأسد”.

وكانت الهيئة العليا للمفاوضات (معارضة سورية)، أعلنت في وقت متأخر، أمس الجمعة، قرار مشاركتها في مباحثات جنيف، حول أزمة سوريا، بعد أن “حصلت على ضمانات دولية وأممية، ولاختبار جدية الطرف الآخر (النظام)”.

وفي بيان لها قالت الهيئة “قررنا المشاركة في عملية سياسية لاختبار جدية الطرف الآخر، من خلال المباحثات مع فريق الأمم المتحدة”، موضحة أن المشاركة “جاءت لتنفيذ الالتزامات الدولية، والمطالب الإنسانية، كمقدمة للعملية التفاوضية، وإتمام عملية الانتقال السياسي، عبر تشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية”.

وأضاف البيان، “كما جاءت بناءً على ما تلقته الهيئة العليا للمفاوضات، من دعم من الدول الشقيقية والصديقة، خاصة من خلال اللقاء الذي تم مساء الجمعة مع عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، الذي أكد فيه دعم المملكة لقرار الهيئة العليا للمفاوضات”.

وتابع البيان أن “جون كيري وزير الخارجية الأمريكي، أكد دعم بلاده لتنفيذ كامل القرار الدولي 2254، وبخاصة ما يتعلق بالوضع الإنساني، عبر إنهاء الحصار، وإطلاق سراح المعتقلين والأسرى، والوقف الفوري للقصف العشوائي للمدنيين”، مشددة على أن “كيري أعرب عن دعم بلاده، لتنفيذ الانتقال السياسي، عبر تشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية، وفقًا لبيان جنيف 1”.

كما أكدت الهيئة أنها قررت المشاركة “بناء على ما تلقته من دعم مماثل، من عدد من وزراء خارجية الدول الشقيقة والصديقة، فضلًا عن كتاب نائب الأمين العام للأمم المتحدة، أكد فيه دعم المنظمة الدولية لتنفيذ الالتزامات الإنسانية، وبخاصة المواد 12 و13 الواردة في قرار مجلس الأمن الدولي 2254، وبناًء على الرسالة الجوابية التي تلقتها الهيئة من المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا”.

وكانت المعارضة امتنعت عن المشاركة في المفاوضات، بسبب ما اعتبرته “عدم تحقيق بنود الفقرة 12 و13 من قرار مجلس الأمن الذي ينص على وقف القصف، وإنهاء الحصار، وإطلاق سراح المعتقلين قبل الشروع في أي مفاوضات”.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …