الصحة العالمية : 850 مليون شخص فى العالم يعانون من أمراض الكلى

كشفت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها  اليوم الأحد أن نحو 850 مليون شخص حول العالم لديهم أعراض الإصابة بنوع من أنواع أمراض الكلى، وأن قرابة 10% من سكان العالم مصابون فعلا بمرض القصور الكلوي ، بحسب الجزيرة نت 

وأكدت المنظمة على أهمية تحري الحالة الصحية لكل شخص بغرض الكشف المبكر عن هذا المرض المزمن والمتعب، واتباع بعض النصائح الصحية في الحياة اليومية للأفراد لتجنب الإصابة بداء القصور الكلوي ومنها :

1- قياس ضغط الدم دوريا، وعلاج مرض ارتفاع ضغط الدم.

 وفى هذا السياق حذرت الجمعية الألمانية لأمراض الكلى ‫من أن ارتفاع ضغط الدم يؤذي الكلى على المدى الطويل، حيث إنه يؤدي إلى ‫تغيرات بالأوعية الدموية بالكلى مسببا الإصابة بالقصور الكلوي.

‫وأوضحت أن القصور الكلوي يعني عجز الكلى عن تصفية الفضلات ‫الأيضية من الدم بشكل سليم، وتتمثل أعراضه في اضطرابات التبول وتورم ‫الساقين واضطرابات نظم القلب ومشاكل التنفس واصفرار الجلد وفقر الدم ‫وهشاشة العظام، بالإضافة إلى اضطرابات النوم واضطرابات التذوق وضعف ‫التركيز.  

2- عدم الإكثار من الوجبات الغنية بالملح، والتي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، مما قد يزيد من ضغط الدم ويؤدي بدوره إلى الإضرار بالكلى، واستبدال ذلك بالأعشاب والتوابل.

3- الابتعاد عن الأطعمة المصنعة (الصوديوم والفوسفور)، إذ يحتاج الذين يعانون من أمراض الكلى إلى الحد من الفوسفور في وجباتهم الغذائية، بل أظهرت بعض الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الفوسفور من خلال الأطعمة المصنعة قد يضر بالكلى والعظام حتى لدى الذين لا يعانون من أمراض الكلى..

4- ضرورة شرب كميات كافية من الماء للمحافظة على الرطوبة الجيدة للكليتين وإزالة الصوديوم والسموم من الجسم. كما أن شرب الكثير من الماء أحد أفضل الطرق لتجنب حصى الكلى المؤلمة، فمعظم الناس بحاجة إلى شرب قرابة لترين من الماء يوميا.

5- النوم لساعات كافية، إذ يتم تنظيم وظائف الكلى خلال دورة النوم والاستيقاظ التي تساعد على تنسيق عمل الكلى على مدار 24 ساعة.

6- عدم الإفراط في أكل اللحوم لأنها تحتوي على كميات كبيرة من البروتين الذي يرفع نسبة الحموضة في الدم، وتسبب أضرارا خطيرة على الكليتين فلا تستطيعان التخلص من الأحماض بسرعة كافية.

7- تجنب السكريات والحلويات بكثرة والمشروبات المحلاة.

يساهم السكر في السمنة مما يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري، وهما من الأسباب الرئيسية لمرض الكلى.

 

بالإضافة إلى الحلويات، غالبا ما يضاف السكر إلى الأطعمة والمشروبات التي قد لا تعتبرها “حلوة”.

8- عدم تناول كميات كبيرة من المسكنات والأدوية المضادة للألم والالتهابات، فكثرتها تؤدي بمرور الوقت إلى قصور في الكلى، لذا يجب التقليل من استخدامها المنتظم عند الألم، وعدم تجاوز الجرعة الموصى بها أبدا.

 9- الامتناع عن  عن التدخين

لأشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة لبروتين في البول، أولى علامات تلف الكلى.

10 .عدم الإفراط في الكحول

الأشخاص  الذين يداومون على المشروبات الكحولية والذين يدخنون أيضًا لديهم مخاطر أكبر في حدوث مشاكل في الكلى.

شاهد أيضاً

منظمات تحذر من وضع المسلمين على القوائم السوداء في أوروبا بتواطؤ الإمارات

حثت منظمات مجتمع مدني إسلامية وناشطون حقوقيون الحكومات الأوروبية على اتخاذ إجراءات ضد الإسلاموفوبيا المتصاعدة …